المكتبة هي بيتنا الثاني...
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات ... و تكوين نقابة للمكتبات عن قريب
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المكتبة هي بيتنا الثاني...

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بالغربية ...هلم و أنضم إلينا !!!
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2016 2:50 pm

شاطر | 
 

 سجلات أخصائى المكتبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa

avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: سجلات أخصائى المكتبة    الأحد أكتوبر 24, 2010 11:57 am

تناولنت فى المرة السابقة الحديث عن السجلات الأساسية لأخصائى المكتبة وارجو من الله أن تكون قد حققت بعض الإفادة .
والأن سوف أتناول السجلات الفرعيةوهى كالتالى : ــــــ

1- سجل لجنة المكتبة :-
* يعتبر هذا السجل من أهم السجلات الفرعية بالمكتبة لأن لجنة المكتبة هى المسئولة عن كل القرارات التى تؤخذ فى المكتبة .
* يبدأهذا السجل أولا : اختصاصات لجنة المكتبة ، ثانيا : تشكيل لجنة المكتبة :لابد عند التشكيل يكون مدير المدرسة رئيسا ثمأخصائى المكتبة مقررا ثم المدرسين الأوائل أعضاء وعدد قليل من الطلبة المتميزين والمتفوقين وليكن 5طلاب مثلا يكونوا أعضاء ، وعند عمل التشكيل نصمم جدول ينقسم إلى : الاسم - الوظيفة - العمل القائم به فى الجنة - التوقيع .
* بعد ذلك يأتى الآجتماع الأول وسيحدد فيه ميعاد اجتماع اللجنة وعلى سبيل المثال يوم الأحد من أول كل شهر -اجتماع الجنة مرة واحدة شهريا .
* من الممكن عمل اجتماع اضطرارى عند أخذ أى قرار مهم خاص بالمكتبة ولم يأتى ميعاد الاجتماع الشهرى بعد .
* يشتمل الاجتماع على : جدول الأعمال ثم محضر الاجتماع ثم القرارات ثم متابعة تنفيذ القرارات ثم فى النهاية توقيع اعضاء اللجنة ( مهم جدا )

2- سجل جماعة أصدقاء المكتبة :-
* هذا السجل يتكون من جماعات النشاط المكتبى وتجتمع الجماعة مرتين شهريا مرة فى أول الشهر ومرة فى منتصف الشهر .
* يبدأ السجل أولا : الشروط الواجب توافرها فى عضو الجماعة ، ثم أهداف جماعة أصدقاء المكتبة ، ثم أقسام جماعة أصدقاء المكتبة واختصاصات كل جماعة داخل جماعة أصدقاء المكتبة ، ومن هذه الجماعات : جماعة الصحافة والنشر وجماعة مساعدى المكتبة وجماعة نادى المكتبة وجماعة الدعاية والإعلان وجماعة الألبومات والأرشيفات وجماعة خدمة المجتمع المحلى ...
* بعد ذلك يأتى توزيع أصدقاء المكتبة على جماعات النشاط المكتبى ومن هذا التوزيع يأتى بعد ذلك تشكيل مجلس الإدارة يختار طالب يكون رئيسا وطالب يكون وكيلا ( نائب ) والباقى أعضاء . ثم يأتى الإجتماع الأول يكون نفس تقسيم اجتماع لجنة المكتبة .
* ملحوظة هامة :- لابد من عمل قائمة محتويات فى أول كل سجل .

3- سجل حصة المكتبة :-
* لابد من وجود هذا السجل وفيه نقو بتحضير الدروس المقررة لكل صف على حده وتسجل فيه مواعيد الحصص باليوم والتاريخ ووقت الحصة .
* يبدأ السجل أولا بقائمة المحتويات ثم الأهداف الإجرائية للتربية المكتبية ، ثم الأهداف العامة للتربية المكتبية ثم يأتى بعد ذلك توزيع المنهج لكل صف على حده
ويقسم السجل بعدد الصفوف على سبيل المثال الصف الأول جزء ثم الصف الثانى جزء وهكذا ..

4- سجل الإذاعة المدرسية :-
* يبدأ بقائمة المحتويات ثم أهداف الإذاعة المدرسية ثم تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية.
* يتم تنفيذ البرنامج مرة أو مرتين شهريا وذلك حسب الإتفاق أثناء اجتماع لجنة المكتبة .
* تشتمل فقرات البرنامج الإذاعى على :- التحية -القرآن الكريم - الحديث الشريف - الحكمة - التعريف بالمكتبة - كلمة اليوم - من أعلام الغربية - أخبار الصباح - اعلان ...وهكذا .
* لابد من إرفاق ملف الإذاعة المدرسية ويشتمل على كلمات كل برنامج إذاعى .
5- سجل الميزانية :-
* لابد من اتخاذ الدقة فى هذا السجل ويبدأ أولا كالمعتاد بقائمة المحتويات ثم طلب تشكيل لجنة التنسيق والإشراف على الميزانية ثم تشكيل اللجنة ثم بيان المتحصل وتوزيع الميزانية على بنود الصرف.
* لابد من إرفاق ملف الفواتير لهذا السجل وهو عبارة عن صور لكل فاتورة خاصة بالمكتبة ولابد أن تشتمل الفاتورة على ملف ضريبى وتسجيل ضريبى .
*لابد من متابعة الميزانية دائما مع سكرتير المدرسة .

وللحديث بقية تابعونى ...فى انتظار أى استفسار عن السجلات السابقة .

صفاء عبد الحليم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجلات أخصائى المكتبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة هي بيتنا الثاني... :: دليل العمل بالسجلات الأساسية و الفرعية-
انتقل الى: