المكتبة هي بيتنا الثاني...
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات ... و تكوين نقابة للمكتبات عن قريب
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>

المكتبة هي بيتنا الثاني...

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بالغربية ...هلم و أنضم إلينا !!!
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
  • » التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013
  • » برنامج رعايه محصول البرتقال (الموالح) طول العام
  • » منهاج التربية التحضيرية
  • » جديد مسابقات التوظيف في مديرية التربية .
  • » 64 نسبة النجاح في شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 - نتيجة البكالوريا 2012
  • » shlumberger petrel 2012 with crack
  • » نتائج شهادة البكالوريا BAC 2012
  • » هنا مسابقات ماجستير ورقلة 2011/2012
  • » مسابقات الماجستير 2011 2012 الجزائر
  • » اعلان ماجستير دالي براهيم 2012
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » أنتظر الجميع
    الإثنين مارس 03, 2014 5:14 am من طرف admin

    » سجلات مهمة لكل امناء مكتبات مدرسية ... تفحص و تعلم و انتج...
    الخميس أكتوبر 03, 2013 6:40 pm من طرف امة الله

    » دعوة للأستاذ محمود رشوان
    الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 6:52 am من طرف admin

    » التسيير الالكتروني للوثائق
    الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm من طرف kahlaouidalal@gmail.com

    » مجلة الزهور (مجلة مطبوعة) - مدرسة شندلات للتعليم الأساسي - إدارة السنطة التعليمية
    الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:33 am من طرف منال محمود صلاح

    » مجلة النور - العدد الأول - مكتبة مدرسة عزبة المنشاوي - إدارة السنطة التعليمية
    الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:27 am من طرف منال محمود صلاح

    » ممكن الافادة من امينة او امين مكتبة مدرسية
    الإثنين أبريل 15, 2013 6:20 pm من طرف sdfs

    » يوم اليتيم ودور المكتبة نحوه
    الأربعاء أبريل 03, 2013 9:10 pm من طرف الموجه العام

    » 21 مارس عيد الأم , هو عيد الربيع
    الخميس مارس 21, 2013 3:18 pm من طرف الموجه العام

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ السبت يونيو 01, 2013 1:25 am
    شاطر | 
     

     منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الموجه العام



    عدد المساهمات: 63
    تاريخ التسجيل: 28/01/2010

    مُساهمةموضوع: منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012   الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:34 pm

    منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
    الصف الأول الابتدائى
    الوحدة الأولى :
     الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
     التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
    الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
     التعرف على أخصائى المكتبة .
     على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
     التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
     التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
    الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
     وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
     تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
     سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
    الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
     نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
     عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
     عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
     عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
    الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
     الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
     إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
     مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
     اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
    الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
     محتويات المكتبة .
     أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
     كيفية العناية بالكتب .
     آداب المكتبة .
    الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
     اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
     المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
     تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
     تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
    الصف الثانى الابتدائى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
     اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
    الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
     مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
     التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
     التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
     التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
    الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
     التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
     الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
     التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
    الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
     التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
     التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
     التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
     مراجعة على ما تم دراسته .
    الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
     الغلاف .
     صفحة العنوان .
     متن الكتاب .
    الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
     المكتبة .
     أخصائى المكتبة .
     الصفحة والورقة .
     الكتاب .
    الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
     عنوان الكتاب .
     الرسام .
     التصنيف .
     مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
    الصف الثالث الابتدائى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
     سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
     آداب المكتبة والعناية بالكتب .
     التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
     أجزاء الكتاب .
     مفردات المكتبة .

    الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
     التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
     التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
     التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
    الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
     التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
     التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
     التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
     التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
    الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
     سجل المترددين .
     أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
     الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
    الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
     المجلة .
     الصحيفة .
     السيرة الذاتية .
     متن الكتاب .
    الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
     رسم منظر من وحى قصة .
     اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
     تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
     منافشات حول شخصيات القصة .
    الصف الرابع الابتدائى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
     تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
     التصنيف بالأرقام والألوان .
     سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
     أجزاء الكتاب .
     مفردات المكتبة .
    الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
     التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
     التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
     التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
    الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
     التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
     التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
     التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
     تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
    الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
     الألبوم .
     الرقم العام .
     الرقم الخاص .
    الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
     جماعة أصدقاء المكتبة .
     استمارة الإستعارة .
     الملخص .
     صندوق الفهرس .
    الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
     التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
     كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
     التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
     التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
    الصف الخامس الابتدائى

    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
     اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
     تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
     إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
     إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
     خطوات الاستعارة الخارجية .
     أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
    الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
     التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
     التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
     اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
    الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
     فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
     التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
     التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
     التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
    الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
     التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
     التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
    الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
     بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
     السلسة .
     الطبعة .
     المرجع .
    الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
     مدخل البطاقة .
     بطاقة الؤلف .
     بطااقة العنوان .
     المناظرة .
    الصف السادس الابتدائى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
     أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
     إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
     إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
     التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
    الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
     إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
     إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
     جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
    الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
     القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
     المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
     الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
     تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
    الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
     أوعية المعلومات .
     فرع اللغات .
     العلوم البحتة .
    الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
     العولم التطبيقية .
     آداب اللغات .
     التراجم .
     المطوية .
    الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
     التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
     التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
     التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
     التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .
    منهج المهارات المكتبية للمرحلة الإعدادية
    الصف الأول الاعدادى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
    • اصطحاب الطلاب الجدد إلى المكتبة والتعرف على محتوياتها .
    • تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الجدد وتوزيعهم على فروعها المختلفة طبقا لميولهم .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة عامة على أهم ما سبق دراسته فى المرحلة الابتدائية وتشمل ) :
    • تصنيف ديوى العشرى .
    • الفهرسة والتدريب على استخدام بطاقات الفهرس .
    • أجزاء الكتاب ، مفردات المكتبة .
    • خطوات الاستعارة الخارجية .
    الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
    • التعريف ببطاقة الفهرس المصنف ، أهميتها كيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتدريبهم على كيفية سرعة الحصول على كتب فى فروع المعرفة لمختلفة بالاستعانة ببطاقة الفهرس المصنف .
    • أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات وذلك من خلال أوعية المعلومات المتوفرة بها : ورقية : كتب – مراجع – مجلات – صحف – نشرات – مواد مصورة – كروت – صور فوتوجرافية – رسوم بيانية – وسائل سمعية وبصرية – كمبيوتر – شبكة الانترنت – مجسمات – شرائح .
    الوحدة الرابعة : ( أنشطة تربوية ) :
    • التعريف بكيفية إعداد بحث بطريقة علمية صحيحة .
    • التمييز بين الملخص والبحث من حيث الشكل والمضمون .
    • التمييز بين الدورية والكتاب .
    • التمييز بين الرقم العام ، رقم التصنيف ، الرقم الخاص .
    الوحدة الخامسة : ( مهارات مكتبية ) :
    • التعريف بأهم فروع المعرفة فى المعارف العامة 0000 الفلسفة 100 ، الديانات 200 .
    • التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة المدرسية ، مكتبة المادة ، مكتبة الفصل ) .
    • التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة العامة ، المكتبة الخاصة ، المكتبة المتخصصة ، المكتبة القومية ) .
    الوحدة السادسة : ( مهارات ,انشطة تربوية وثقافية ) :
    • تكليف الطلاب بإعداد أبحاث فى الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية بالاستعانة بالفهرس المصنف .
    • موجز مبسط لتاريخ الكتاب ( ورق بردى – جلود الحيوانات – الورق ....... ) .
    • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ، الموسوعات ودوائر المعارف .
    • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع : الأدلة ، الاحصائيات .
    الوحدة السابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
    • قصة الطباعة وتطورها حتى ظهور الكمبيوتر .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد ملخصات وأبحاث .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مجلة المكتبة ، مطويات .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مناظرة ، برامج إذاعة المكتبة .
    الصف الثانى الاعدادى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب مجموعات المواد المكتبية .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وتريتب بطاقات بصندوق الفهرس .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
    • ترتيب الكتب على الرفوف طبقا لخطة التصنيف واسم المؤلف .
    • أنواع المكتبات .
    • المراجع .
    • التمييز بين مصادر المعلومات الورقية واللاورقية .
    الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
    • التعريف بأهم فروع المعرفة فى قسم ( العلوم الاجتماعية ، اللغات ، العلوم البحتة ) .
    • التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الخرائط ، الرسوم ، الهوامش ، الجداول ، الملاحق .
    • التعريف بقائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، قائمة المراجع .
    الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
    • التعريف بالكشافات وأنواعها والاسماء : المواقع ، البلدان ، الاعلام .
    • التعريف بالدوريات العامة : أمثلة – أهميتها .
    • التعريف بالدوريات المتخصصة : أمثلة – أهميتها .
    • التعريف بكيفية إعداد البحث الجماعى مع تنفيذ بعض الابحاث التى تخدم المواد الدراسية المختلفة .
    الوحدة الخامسة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
    • التمييز بين الدوريات والمراجع وكيفية الاستفادة منها كمصادر للمعلومات .
    • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ( الكتب السنوية ، الموجزات الارشادية ) .
    • تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتوزيع بعض المراجع للتعريف على أنواعها ووكيفية استخدامها .
    الوحدة السادسة : ( أنشطة ثقافية ومهارية ) :
    • الندوة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
    • المحاضرة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
    • التدريب على استخدام الاجهزة : المواد السمعية والبصرية والمصغرات التعليمية واسطوانات الحاسب المتوفرة بالمكتبة .
    • تقسيم اطلاب إلى مجموعات للمحافظة على مقتنيات المكتبة مثل فحص الكتب وعزل الكتب الممزقة والتى تحتاج إلى إعادة تجليد وترميم .
    الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
    • تكليف التلاميذ بجمع معلومات وصور حول موضوعات معينة من مصادر مختلفة ( كتب ، دوريات ، نشرات ، خرائط إحصائية ) تمهيداً لتنفيذ أرشيف معلومات المكتبة .
    • التعريف بالارشيف وكيفية تنفيذه وترتيبه وتنسيقه .
    • التعريف بمعارض النشاط المكتبى وكيفية إعدادها – محتوياتها .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) للمشاركة فى عمل المعرض الختامى لانشطة المكتبة ( مجلات ، أبحاث ، ألبومات ، مطويات ، ملخصات ، مجسمات ، أرشيف معلومات ) .
    الصف الثالث الاعدادى
    الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب المكتبة .
    • التدريب على استخدام الأجهزة السمعية والبصرية واستخدام الكمبيوتر فى الخدمات المكتبية .
    الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
    • أهمية التصنيف والفهرسة .
    • التأكيد على مفهوم : الكتاب ، المرجع ، الدورية ، الألبوم .
    • التأكيد على مفهوم : الندوة ، المناظرة ، المحاضرة ، الأرشيف .
    • التأكيد على مفهموم : قائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، الكشاف .
    الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
    • التمييز بين البحث والمقال .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لاعداد مقالات لبعض الموضوعات التى تتصل بالمنهج الدراسى .
    • التعريف بأهم فروع قسم الفنون والادب والتاريخ والجغرافيا ، والتراجم .
    الوحدة الرابعة : ( الاستخدام الجيد لمصادر أوعية المعلومات بالمكتبة )
    • التعريف والتطبيق العلمى لكيفية البحث فى المعاجم العربية القديمة ( مختار الصحاح ، المصباح المنير ، المعجم الوسيط الوجيز ، القاموس المحيط ، لسان العرب ) .
    • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) للافادة من برامج المكتبة المتاحة على الكمبيوتر .
    • التدريب على كيفية البحث فى الموسوعات ودوائر المعارف ، معاجم التراجم معاجم البلدان .
    • تكليف الطلاب للعمل فى مجموعات لتنفيذ وسائل إيضاحية مبسطة لكيفية البحث فى بعض أنواع المراجع .
    الوحدة الخامسة : ( الببليوجرافيات وأهميتها ) :
    • التعريف بالقوائم الببليوجرافية وأهميتها .
    • كيفية إعداد ببليوجرافية مبسطة ( بيانات الوصف المادى بها ) .
    • التدريب على إعداد ببليوجرافية لبعض المؤلفين بالاستعانة بفهرس المؤلف .
    الوحدة السادسة :
    تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لتنفيذ الآتى :
    • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج التاريخ .
    • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج الجغرافيا .
    • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج العلوم .
    • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكت التى تثرى منهج اللغة العربية .
    الوحدة السابعة :
    • تكليف ورش النشاط بنشر وتوزيع ما تم إعداده من ببليوجرافيات على المعلمين – الطلاب – مكتبات الفصول – مكتبات المواد .
    • أبحاث جماعية وتجميع مواد أرشيفية للاحداث الجارية لتزويد أرشيف المكتبة .
    • تكليف جماعة أصدقاء المكتبة وورش النشاط للاعداد للمعرض الختامى .
    • عرض الأنشطة تحت إشراف أخصائى المكتبة .
    المهارات الحياتية لمنهج المهرات المكتبية
    للصف الأول الابتدائى لعام 2011 / 2012
    الشهر
    عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
    سبتمبر
    الوحدة الأولى الأول الالتقاء بالتلاميذ الجدد . - التعرف على مكان المكتبة .
    - مهام أخصائى المكتبة فى المدرسة .
    - مكان العمل يجب أن يحتوى على ما يلزمه .
    - حب المكتبة والقراءة .
    الثانى التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة .
    أكتوبر
    الوحدة الثانية
    المكتبة
    وأخصائى المكتبة الأول التعرف على أخصائى المكتبة
    الثانى التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) .
    الثالث التعرف على محتويات أخرى للمكتبة (الأثاث)
    الرابع التعرف على باقى محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) .
    نوفمبر
    الوحدة الثالثة
    آداب المكتبة الأول وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
    تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . - اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة فى المكتبات .
    - غرس عادة التنظيم والترتيب .
    - المحافظة على المكتبة العامة .
    الثانى سحب المقاعد برفق .
    عدم التحدث بصوت مرتفع .
    الثالث عدم تناول الأطعمة .
    المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
    ديسمبر
    الوحدة الرابعة
    العناية بالكتب الأول نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب .
    وكيفية فتح الكتب الجديدة . - الكتاب خير صديق .
    - كيفية المحافظة على الكتاب .
    - الكتاب بالمكتبة ملكية عامة .
    الثانى عدم تمزيق صفحات الكتاب .
    وتقليب الصفحات برفق للمحافظة على أجزائه وتسلسله .
    الثالث عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السيئة وعد ثنى صفحات الكتاب واستخدام الفواصل .
    الرابع عدم الكتابة على صفحات الكتاب هوامشه .

    الشهر
    عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
    يناير تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين
    فبراير
    الوحدة الخامسة
    الاستمتاع بالكتب والقصص الأول الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . - تحقيق النمو اللغوى لدى التلاميذ .
    - اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد .
    - التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل .
    الثانى إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
    الثالث مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
    الرابع اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
    مارس
    الوحدة السادسة
    مراجعة عامة الأول مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة - المحافظة على الممتلكات العامة .
    - استخدام الأسهم الإرشادية فى الميادين والشوارع .
    الثانى مناقشة لتلاميذ فى الدور الذى يقوم به
    الثالث تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ومناقشتهم فى كيفية العناية بالكتب .
    الرابع اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الاسهم الإرشادية فى الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة .
    إبريل
    الوحدة السابعة
    أنشطة تربوية الأول تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم . - العمل فى جماعة .
    - تنمية مهارات التلاميذ فى - فن التمثيل والإلقاء .
    الثانى تختار كل مجموعة الوسيلة التى سيمثلون بها قصتهم .
    الثالث كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع الأدوار .
    الرابع كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقديمها .
    مايو تقييم التلاميذ شفوياً للمهارات التى تم تنميتها وأيضاً النشاط العلمى من خلال أساليب رواية القصة وشرح لأنشطة المكتبة خلال العطلة الصيفية .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » كل جديد في مسابقات توظيف الأسلاك المشتركة بمديريات التربية 2012 - 2013
    » تواريخ المسابقات المهنية و امتحانات الوظيف العمومي وقطاع التربية الرسمية لسنة 2012
    » فعاليات الحفل الختامى للعام الدراسى 2013/2014
    » 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية
    » 11 ألف منصب جديد في التربية وإدماج المتعاقدين في البريد - مسابقات توظيف وإجراءات جديدة في قطاعين حيويين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المكتبة هي بيتنا الثاني... :: -