المكتبة هي بيتنا الثاني...
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات ... و تكوين نقابة للمكتبات عن قريب
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>

المكتبة هي بيتنا الثاني...

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بالغربية ...هلم و أنضم إلينا !!!
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أنتظر الجميع
الإثنين مارس 03, 2014 5:14 am من طرف admin

» سجلات مهمة لكل امناء مكتبات مدرسية ... تفحص و تعلم و انتج...
الخميس أكتوبر 03, 2013 6:40 pm من طرف امة الله

» دعوة للأستاذ محمود رشوان
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 6:52 am من طرف admin

» التسيير الالكتروني للوثائق
الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm من طرف kahlaouidalal@gmail.com

» مجلة الزهور (مجلة مطبوعة) - مدرسة شندلات للتعليم الأساسي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:33 am من طرف منال محمود صلاح

» مجلة النور - العدد الأول - مكتبة مدرسة عزبة المنشاوي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:27 am من طرف منال محمود صلاح

» ممكن الافادة من امينة او امين مكتبة مدرسية
الإثنين أبريل 15, 2013 6:20 pm من طرف sdfs

» يوم اليتيم ودور المكتبة نحوه
الأربعاء أبريل 03, 2013 9:10 pm من طرف الموجه العام

» 21 مارس عيد الأم , هو عيد الربيع
الخميس مارس 21, 2013 3:18 pm من طرف الموجه العام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ السبت يونيو 01, 2013 1:25 am
شاطر | 
 

 منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموجه العام



عدد المساهمات: 63
تاريخ التسجيل: 28/01/2010

مُساهمةموضوع: منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012   الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:34 pm

منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
الصف الأول الابتدائى
الوحدة الأولى :
 الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
 التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
 التعرف على أخصائى المكتبة .
 على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
 التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
 التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
 وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
 تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
 سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
 نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
 عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
 عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
 عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
 الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
 إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
 مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
 اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
 محتويات المكتبة .
 أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
 كيفية العناية بالكتب .
 آداب المكتبة .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
 اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
 المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
 تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
 تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
الصف الثانى الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
 مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
 التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
 التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
 التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
 التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
 الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
 التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
 التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
 التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
 التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
 مراجعة على ما تم دراسته .
الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
 الغلاف .
 صفحة العنوان .
 متن الكتاب .
الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
 المكتبة .
 أخصائى المكتبة .
 الصفحة والورقة .
 الكتاب .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
 عنوان الكتاب .
 الرسام .
 التصنيف .
 مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
الصف الثالث الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
 سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 آداب المكتبة والعناية بالكتب .
 التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
 أجزاء الكتاب .
 مفردات المكتبة .

الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
 التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
 التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
 التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
 التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
 سجل المترددين .
 أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
 الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 المجلة .
 الصحيفة .
 السيرة الذاتية .
 متن الكتاب .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
 رسم منظر من وحى قصة .
 اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
 تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
 منافشات حول شخصيات القصة .
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
 تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 التصنيف بالأرقام والألوان .
 سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
 أجزاء الكتاب .
 مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
 التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
 التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
 التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
 تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
 الألبوم .
 الرقم العام .
 الرقم الخاص .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 جماعة أصدقاء المكتبة .
 استمارة الإستعارة .
 الملخص .
 صندوق الفهرس .
الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
 التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
 كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
 التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
 التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
الصف الخامس الابتدائى

الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
 تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
 إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
 خطوات الاستعارة الخارجية .
 أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
 التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
 التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
 اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
 فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
 التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
 التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
 التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
 التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
 التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
 بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
 السلسة .
 الطبعة .
 المرجع .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 مدخل البطاقة .
 بطاقة الؤلف .
 بطااقة العنوان .
 المناظرة .
الصف السادس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
 أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
 إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
 إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
 التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
 إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
 إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
 جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
 القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
 المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
 الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
 أوعية المعلومات .
 فرع اللغات .
 العلوم البحتة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
 العولم التطبيقية .
 آداب اللغات .
 التراجم .
 المطوية .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
 التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
 التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
 التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
 التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .
منهج المهارات المكتبية للمرحلة الإعدادية
الصف الأول الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• اصطحاب الطلاب الجدد إلى المكتبة والتعرف على محتوياتها .
• تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الجدد وتوزيعهم على فروعها المختلفة طبقا لميولهم .
الوحدة الثانية : ( مراجعة عامة على أهم ما سبق دراسته فى المرحلة الابتدائية وتشمل ) :
• تصنيف ديوى العشرى .
• الفهرسة والتدريب على استخدام بطاقات الفهرس .
• أجزاء الكتاب ، مفردات المكتبة .
• خطوات الاستعارة الخارجية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف ببطاقة الفهرس المصنف ، أهميتها كيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتدريبهم على كيفية سرعة الحصول على كتب فى فروع المعرفة لمختلفة بالاستعانة ببطاقة الفهرس المصنف .
• أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات وذلك من خلال أوعية المعلومات المتوفرة بها : ورقية : كتب – مراجع – مجلات – صحف – نشرات – مواد مصورة – كروت – صور فوتوجرافية – رسوم بيانية – وسائل سمعية وبصرية – كمبيوتر – شبكة الانترنت – مجسمات – شرائح .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة تربوية ) :
• التعريف بكيفية إعداد بحث بطريقة علمية صحيحة .
• التمييز بين الملخص والبحث من حيث الشكل والمضمون .
• التمييز بين الدورية والكتاب .
• التمييز بين الرقم العام ، رقم التصنيف ، الرقم الخاص .
الوحدة الخامسة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى المعارف العامة 0000 الفلسفة 100 ، الديانات 200 .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة المدرسية ، مكتبة المادة ، مكتبة الفصل ) .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة العامة ، المكتبة الخاصة ، المكتبة المتخصصة ، المكتبة القومية ) .
الوحدة السادسة : ( مهارات ,انشطة تربوية وثقافية ) :
• تكليف الطلاب بإعداد أبحاث فى الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية بالاستعانة بالفهرس المصنف .
• موجز مبسط لتاريخ الكتاب ( ورق بردى – جلود الحيوانات – الورق ....... ) .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ، الموسوعات ودوائر المعارف .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع : الأدلة ، الاحصائيات .
الوحدة السابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
• قصة الطباعة وتطورها حتى ظهور الكمبيوتر .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد ملخصات وأبحاث .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مجلة المكتبة ، مطويات .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مناظرة ، برامج إذاعة المكتبة .
الصف الثانى الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب مجموعات المواد المكتبية .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وتريتب بطاقات بصندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• ترتيب الكتب على الرفوف طبقا لخطة التصنيف واسم المؤلف .
• أنواع المكتبات .
• المراجع .
• التمييز بين مصادر المعلومات الورقية واللاورقية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى قسم ( العلوم الاجتماعية ، اللغات ، العلوم البحتة ) .
• التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الخرائط ، الرسوم ، الهوامش ، الجداول ، الملاحق .
• التعريف بقائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، قائمة المراجع .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بالكشافات وأنواعها والاسماء : المواقع ، البلدان ، الاعلام .
• التعريف بالدوريات العامة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بالدوريات المتخصصة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بكيفية إعداد البحث الجماعى مع تنفيذ بعض الابحاث التى تخدم المواد الدراسية المختلفة .
الوحدة الخامسة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
• التمييز بين الدوريات والمراجع وكيفية الاستفادة منها كمصادر للمعلومات .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ( الكتب السنوية ، الموجزات الارشادية ) .
• تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتوزيع بعض المراجع للتعريف على أنواعها ووكيفية استخدامها .
الوحدة السادسة : ( أنشطة ثقافية ومهارية ) :
• الندوة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• المحاضرة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• التدريب على استخدام الاجهزة : المواد السمعية والبصرية والمصغرات التعليمية واسطوانات الحاسب المتوفرة بالمكتبة .
• تقسيم اطلاب إلى مجموعات للمحافظة على مقتنيات المكتبة مثل فحص الكتب وعزل الكتب الممزقة والتى تحتاج إلى إعادة تجليد وترميم .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
• تكليف التلاميذ بجمع معلومات وصور حول موضوعات معينة من مصادر مختلفة ( كتب ، دوريات ، نشرات ، خرائط إحصائية ) تمهيداً لتنفيذ أرشيف معلومات المكتبة .
• التعريف بالارشيف وكيفية تنفيذه وترتيبه وتنسيقه .
• التعريف بمعارض النشاط المكتبى وكيفية إعدادها – محتوياتها .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) للمشاركة فى عمل المعرض الختامى لانشطة المكتبة ( مجلات ، أبحاث ، ألبومات ، مطويات ، ملخصات ، مجسمات ، أرشيف معلومات ) .
الصف الثالث الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب المكتبة .
• التدريب على استخدام الأجهزة السمعية والبصرية واستخدام الكمبيوتر فى الخدمات المكتبية .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• أهمية التصنيف والفهرسة .
• التأكيد على مفهوم : الكتاب ، المرجع ، الدورية ، الألبوم .
• التأكيد على مفهوم : الندوة ، المناظرة ، المحاضرة ، الأرشيف .
• التأكيد على مفهموم : قائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، الكشاف .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التمييز بين البحث والمقال .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لاعداد مقالات لبعض الموضوعات التى تتصل بالمنهج الدراسى .
• التعريف بأهم فروع قسم الفنون والادب والتاريخ والجغرافيا ، والتراجم .
الوحدة الرابعة : ( الاستخدام الجيد لمصادر أوعية المعلومات بالمكتبة )
• التعريف والتطبيق العلمى لكيفية البحث فى المعاجم العربية القديمة ( مختار الصحاح ، المصباح المنير ، المعجم الوسيط الوجيز ، القاموس المحيط ، لسان العرب ) .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) للافادة من برامج المكتبة المتاحة على الكمبيوتر .
• التدريب على كيفية البحث فى الموسوعات ودوائر المعارف ، معاجم التراجم معاجم البلدان .
• تكليف الطلاب للعمل فى مجموعات لتنفيذ وسائل إيضاحية مبسطة لكيفية البحث فى بعض أنواع المراجع .
الوحدة الخامسة : ( الببليوجرافيات وأهميتها ) :
• التعريف بالقوائم الببليوجرافية وأهميتها .
• كيفية إعداد ببليوجرافية مبسطة ( بيانات الوصف المادى بها ) .
• التدريب على إعداد ببليوجرافية لبعض المؤلفين بالاستعانة بفهرس المؤلف .
الوحدة السادسة :
تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لتنفيذ الآتى :
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج التاريخ .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج الجغرافيا .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج العلوم .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكت التى تثرى منهج اللغة العربية .
الوحدة السابعة :
• تكليف ورش النشاط بنشر وتوزيع ما تم إعداده من ببليوجرافيات على المعلمين – الطلاب – مكتبات الفصول – مكتبات المواد .
• أبحاث جماعية وتجميع مواد أرشيفية للاحداث الجارية لتزويد أرشيف المكتبة .
• تكليف جماعة أصدقاء المكتبة وورش النشاط للاعداد للمعرض الختامى .
• عرض الأنشطة تحت إشراف أخصائى المكتبة .
المهارات الحياتية لمنهج المهرات المكتبية
للصف الأول الابتدائى لعام 2011 / 2012
الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
سبتمبر
الوحدة الأولى الأول الالتقاء بالتلاميذ الجدد . - التعرف على مكان المكتبة .
- مهام أخصائى المكتبة فى المدرسة .
- مكان العمل يجب أن يحتوى على ما يلزمه .
- حب المكتبة والقراءة .
الثانى التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة .
أكتوبر
الوحدة الثانية
المكتبة
وأخصائى المكتبة الأول التعرف على أخصائى المكتبة
الثانى التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) .
الثالث التعرف على محتويات أخرى للمكتبة (الأثاث)
الرابع التعرف على باقى محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) .
نوفمبر
الوحدة الثالثة
آداب المكتبة الأول وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . - اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة فى المكتبات .
- غرس عادة التنظيم والترتيب .
- المحافظة على المكتبة العامة .
الثانى سحب المقاعد برفق .
عدم التحدث بصوت مرتفع .
الثالث عدم تناول الأطعمة .
المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
ديسمبر
الوحدة الرابعة
العناية بالكتب الأول نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب .
وكيفية فتح الكتب الجديدة . - الكتاب خير صديق .
- كيفية المحافظة على الكتاب .
- الكتاب بالمكتبة ملكية عامة .
الثانى عدم تمزيق صفحات الكتاب .
وتقليب الصفحات برفق للمحافظة على أجزائه وتسلسله .
الثالث عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السيئة وعد ثنى صفحات الكتاب واستخدام الفواصل .
الرابع عدم الكتابة على صفحات الكتاب هوامشه .

الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
يناير تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين
فبراير
الوحدة الخامسة
الاستمتاع بالكتب والقصص الأول الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . - تحقيق النمو اللغوى لدى التلاميذ .
- اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد .
- التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل .
الثانى إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
الثالث مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
الرابع اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
مارس
الوحدة السادسة
مراجعة عامة الأول مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة - المحافظة على الممتلكات العامة .
- استخدام الأسهم الإرشادية فى الميادين والشوارع .
الثانى مناقشة لتلاميذ فى الدور الذى يقوم به
الثالث تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ومناقشتهم فى كيفية العناية بالكتب .
الرابع اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الاسهم الإرشادية فى الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة .
إبريل
الوحدة السابعة
أنشطة تربوية الأول تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم . - العمل فى جماعة .
- تنمية مهارات التلاميذ فى - فن التمثيل والإلقاء .
الثانى تختار كل مجموعة الوسيلة التى سيمثلون بها قصتهم .
الثالث كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع الأدوار .
الرابع كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقديمها .
مايو تقييم التلاميذ شفوياً للمهارات التى تم تنميتها وأيضاً النشاط العلمى من خلال أساليب رواية القصة وشرح لأنشطة المكتبة خلال العطلة الصيفية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة هي بيتنا الثاني... :: -