مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 10, 2021 2:59 am
منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012
صفحة 1 من اصل 1
منهج التربية المكتبية وتوزيعة على شهور العام الدراسى 2012
منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
الصف الأول الابتدائى
الوحدة الأولى :
الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
التعرف على أخصائى المكتبة .
على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
محتويات المكتبة .
أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
كيفية العناية بالكتب .
آداب المكتبة .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
الصف الثانى الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
مراجعة على ما تم دراسته .
الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
الغلاف .
صفحة العنوان .
متن الكتاب .
الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
المكتبة .
أخصائى المكتبة .
الصفحة والورقة .
الكتاب .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
عنوان الكتاب .
الرسام .
التصنيف .
مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
الصف الثالث الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
آداب المكتبة والعناية بالكتب .
التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
سجل المترددين .
أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
المجلة .
الصحيفة .
السيرة الذاتية .
متن الكتاب .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
رسم منظر من وحى قصة .
اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
منافشات حول شخصيات القصة .
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
التصنيف بالأرقام والألوان .
سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
الألبوم .
الرقم العام .
الرقم الخاص .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
جماعة أصدقاء المكتبة .
استمارة الإستعارة .
الملخص .
صندوق الفهرس .
الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
الصف الخامس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
خطوات الاستعارة الخارجية .
أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
السلسة .
الطبعة .
المرجع .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
مدخل البطاقة .
بطاقة الؤلف .
بطااقة العنوان .
المناظرة .
الصف السادس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
أوعية المعلومات .
فرع اللغات .
العلوم البحتة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
العولم التطبيقية .
آداب اللغات .
التراجم .
المطوية .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .
منهج المهارات المكتبية للمرحلة الإعدادية
الصف الأول الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• اصطحاب الطلاب الجدد إلى المكتبة والتعرف على محتوياتها .
• تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الجدد وتوزيعهم على فروعها المختلفة طبقا لميولهم .
الوحدة الثانية : ( مراجعة عامة على أهم ما سبق دراسته فى المرحلة الابتدائية وتشمل ) :
• تصنيف ديوى العشرى .
• الفهرسة والتدريب على استخدام بطاقات الفهرس .
• أجزاء الكتاب ، مفردات المكتبة .
• خطوات الاستعارة الخارجية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف ببطاقة الفهرس المصنف ، أهميتها كيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتدريبهم على كيفية سرعة الحصول على كتب فى فروع المعرفة لمختلفة بالاستعانة ببطاقة الفهرس المصنف .
• أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات وذلك من خلال أوعية المعلومات المتوفرة بها : ورقية : كتب – مراجع – مجلات – صحف – نشرات – مواد مصورة – كروت – صور فوتوجرافية – رسوم بيانية – وسائل سمعية وبصرية – كمبيوتر – شبكة الانترنت – مجسمات – شرائح .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة تربوية ) :
• التعريف بكيفية إعداد بحث بطريقة علمية صحيحة .
• التمييز بين الملخص والبحث من حيث الشكل والمضمون .
• التمييز بين الدورية والكتاب .
• التمييز بين الرقم العام ، رقم التصنيف ، الرقم الخاص .
الوحدة الخامسة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى المعارف العامة 0000 الفلسفة 100 ، الديانات 200 .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة المدرسية ، مكتبة المادة ، مكتبة الفصل ) .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة العامة ، المكتبة الخاصة ، المكتبة المتخصصة ، المكتبة القومية ) .
الوحدة السادسة : ( مهارات ,انشطة تربوية وثقافية ) :
• تكليف الطلاب بإعداد أبحاث فى الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية بالاستعانة بالفهرس المصنف .
• موجز مبسط لتاريخ الكتاب ( ورق بردى – جلود الحيوانات – الورق ....... ) .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ، الموسوعات ودوائر المعارف .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع : الأدلة ، الاحصائيات .
الوحدة السابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
• قصة الطباعة وتطورها حتى ظهور الكمبيوتر .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد ملخصات وأبحاث .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مجلة المكتبة ، مطويات .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مناظرة ، برامج إذاعة المكتبة .
الصف الثانى الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب مجموعات المواد المكتبية .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وتريتب بطاقات بصندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• ترتيب الكتب على الرفوف طبقا لخطة التصنيف واسم المؤلف .
• أنواع المكتبات .
• المراجع .
• التمييز بين مصادر المعلومات الورقية واللاورقية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى قسم ( العلوم الاجتماعية ، اللغات ، العلوم البحتة ) .
• التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الخرائط ، الرسوم ، الهوامش ، الجداول ، الملاحق .
• التعريف بقائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، قائمة المراجع .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بالكشافات وأنواعها والاسماء : المواقع ، البلدان ، الاعلام .
• التعريف بالدوريات العامة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بالدوريات المتخصصة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بكيفية إعداد البحث الجماعى مع تنفيذ بعض الابحاث التى تخدم المواد الدراسية المختلفة .
الوحدة الخامسة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
• التمييز بين الدوريات والمراجع وكيفية الاستفادة منها كمصادر للمعلومات .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ( الكتب السنوية ، الموجزات الارشادية ) .
• تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتوزيع بعض المراجع للتعريف على أنواعها ووكيفية استخدامها .
الوحدة السادسة : ( أنشطة ثقافية ومهارية ) :
• الندوة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• المحاضرة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• التدريب على استخدام الاجهزة : المواد السمعية والبصرية والمصغرات التعليمية واسطوانات الحاسب المتوفرة بالمكتبة .
• تقسيم اطلاب إلى مجموعات للمحافظة على مقتنيات المكتبة مثل فحص الكتب وعزل الكتب الممزقة والتى تحتاج إلى إعادة تجليد وترميم .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
• تكليف التلاميذ بجمع معلومات وصور حول موضوعات معينة من مصادر مختلفة ( كتب ، دوريات ، نشرات ، خرائط إحصائية ) تمهيداً لتنفيذ أرشيف معلومات المكتبة .
• التعريف بالارشيف وكيفية تنفيذه وترتيبه وتنسيقه .
• التعريف بمعارض النشاط المكتبى وكيفية إعدادها – محتوياتها .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) للمشاركة فى عمل المعرض الختامى لانشطة المكتبة ( مجلات ، أبحاث ، ألبومات ، مطويات ، ملخصات ، مجسمات ، أرشيف معلومات ) .
الصف الثالث الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب المكتبة .
• التدريب على استخدام الأجهزة السمعية والبصرية واستخدام الكمبيوتر فى الخدمات المكتبية .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• أهمية التصنيف والفهرسة .
• التأكيد على مفهوم : الكتاب ، المرجع ، الدورية ، الألبوم .
• التأكيد على مفهوم : الندوة ، المناظرة ، المحاضرة ، الأرشيف .
• التأكيد على مفهموم : قائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، الكشاف .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التمييز بين البحث والمقال .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لاعداد مقالات لبعض الموضوعات التى تتصل بالمنهج الدراسى .
• التعريف بأهم فروع قسم الفنون والادب والتاريخ والجغرافيا ، والتراجم .
الوحدة الرابعة : ( الاستخدام الجيد لمصادر أوعية المعلومات بالمكتبة )
• التعريف والتطبيق العلمى لكيفية البحث فى المعاجم العربية القديمة ( مختار الصحاح ، المصباح المنير ، المعجم الوسيط الوجيز ، القاموس المحيط ، لسان العرب ) .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) للافادة من برامج المكتبة المتاحة على الكمبيوتر .
• التدريب على كيفية البحث فى الموسوعات ودوائر المعارف ، معاجم التراجم معاجم البلدان .
• تكليف الطلاب للعمل فى مجموعات لتنفيذ وسائل إيضاحية مبسطة لكيفية البحث فى بعض أنواع المراجع .
الوحدة الخامسة : ( الببليوجرافيات وأهميتها ) :
• التعريف بالقوائم الببليوجرافية وأهميتها .
• كيفية إعداد ببليوجرافية مبسطة ( بيانات الوصف المادى بها ) .
• التدريب على إعداد ببليوجرافية لبعض المؤلفين بالاستعانة بفهرس المؤلف .
الوحدة السادسة :
تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لتنفيذ الآتى :
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج التاريخ .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج الجغرافيا .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج العلوم .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكت التى تثرى منهج اللغة العربية .
الوحدة السابعة :
• تكليف ورش النشاط بنشر وتوزيع ما تم إعداده من ببليوجرافيات على المعلمين – الطلاب – مكتبات الفصول – مكتبات المواد .
• أبحاث جماعية وتجميع مواد أرشيفية للاحداث الجارية لتزويد أرشيف المكتبة .
• تكليف جماعة أصدقاء المكتبة وورش النشاط للاعداد للمعرض الختامى .
• عرض الأنشطة تحت إشراف أخصائى المكتبة .
المهارات الحياتية لمنهج المهرات المكتبية
للصف الأول الابتدائى لعام 2011 / 2012
الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
سبتمبر
الوحدة الأولى الأول الالتقاء بالتلاميذ الجدد . - التعرف على مكان المكتبة .
- مهام أخصائى المكتبة فى المدرسة .
- مكان العمل يجب أن يحتوى على ما يلزمه .
- حب المكتبة والقراءة .
الثانى التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة .
أكتوبر
الوحدة الثانية
المكتبة
وأخصائى المكتبة الأول التعرف على أخصائى المكتبة
الثانى التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) .
الثالث التعرف على محتويات أخرى للمكتبة (الأثاث)
الرابع التعرف على باقى محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) .
نوفمبر
الوحدة الثالثة
آداب المكتبة الأول وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . - اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة فى المكتبات .
- غرس عادة التنظيم والترتيب .
- المحافظة على المكتبة العامة .
الثانى سحب المقاعد برفق .
عدم التحدث بصوت مرتفع .
الثالث عدم تناول الأطعمة .
المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
ديسمبر
الوحدة الرابعة
العناية بالكتب الأول نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب .
وكيفية فتح الكتب الجديدة . - الكتاب خير صديق .
- كيفية المحافظة على الكتاب .
- الكتاب بالمكتبة ملكية عامة .
الثانى عدم تمزيق صفحات الكتاب .
وتقليب الصفحات برفق للمحافظة على أجزائه وتسلسله .
الثالث عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السيئة وعد ثنى صفحات الكتاب واستخدام الفواصل .
الرابع عدم الكتابة على صفحات الكتاب هوامشه .
الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
يناير تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين
فبراير
الوحدة الخامسة
الاستمتاع بالكتب والقصص الأول الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . - تحقيق النمو اللغوى لدى التلاميذ .
- اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد .
- التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل .
الثانى إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
الثالث مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
الرابع اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
مارس
الوحدة السادسة
مراجعة عامة الأول مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة - المحافظة على الممتلكات العامة .
- استخدام الأسهم الإرشادية فى الميادين والشوارع .
الثانى مناقشة لتلاميذ فى الدور الذى يقوم به
الثالث تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ومناقشتهم فى كيفية العناية بالكتب .
الرابع اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الاسهم الإرشادية فى الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة .
إبريل
الوحدة السابعة
أنشطة تربوية الأول تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم . - العمل فى جماعة .
- تنمية مهارات التلاميذ فى - فن التمثيل والإلقاء .
الثانى تختار كل مجموعة الوسيلة التى سيمثلون بها قصتهم .
الثالث كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع الأدوار .
الرابع كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقديمها .
مايو تقييم التلاميذ شفوياً للمهارات التى تم تنميتها وأيضاً النشاط العلمى من خلال أساليب رواية القصة وشرح لأنشطة المكتبة خلال العطلة الصيفية .
الصف الأول الابتدائى
الوحدة الأولى :
الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
التعرف على أخصائى المكتبة .
على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
محتويات المكتبة .
أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
كيفية العناية بالكتب .
آداب المكتبة .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
الصف الثانى الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
مراجعة على ما تم دراسته .
الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
الغلاف .
صفحة العنوان .
متن الكتاب .
الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
المكتبة .
أخصائى المكتبة .
الصفحة والورقة .
الكتاب .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
عنوان الكتاب .
الرسام .
التصنيف .
مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
الصف الثالث الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
آداب المكتبة والعناية بالكتب .
التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
سجل المترددين .
أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
المجلة .
الصحيفة .
السيرة الذاتية .
متن الكتاب .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
رسم منظر من وحى قصة .
اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
منافشات حول شخصيات القصة .
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
التصنيف بالأرقام والألوان .
سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
الألبوم .
الرقم العام .
الرقم الخاص .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
جماعة أصدقاء المكتبة .
استمارة الإستعارة .
الملخص .
صندوق الفهرس .
الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
الصف الخامس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
خطوات الاستعارة الخارجية .
أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
السلسة .
الطبعة .
المرجع .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
مدخل البطاقة .
بطاقة الؤلف .
بطااقة العنوان .
المناظرة .
الصف السادس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
أوعية المعلومات .
فرع اللغات .
العلوم البحتة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
العولم التطبيقية .
آداب اللغات .
التراجم .
المطوية .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .
منهج المهارات المكتبية للمرحلة الإعدادية
الصف الأول الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• اصطحاب الطلاب الجدد إلى المكتبة والتعرف على محتوياتها .
• تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الجدد وتوزيعهم على فروعها المختلفة طبقا لميولهم .
الوحدة الثانية : ( مراجعة عامة على أهم ما سبق دراسته فى المرحلة الابتدائية وتشمل ) :
• تصنيف ديوى العشرى .
• الفهرسة والتدريب على استخدام بطاقات الفهرس .
• أجزاء الكتاب ، مفردات المكتبة .
• خطوات الاستعارة الخارجية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف ببطاقة الفهرس المصنف ، أهميتها كيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتدريبهم على كيفية سرعة الحصول على كتب فى فروع المعرفة لمختلفة بالاستعانة ببطاقة الفهرس المصنف .
• أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات وذلك من خلال أوعية المعلومات المتوفرة بها : ورقية : كتب – مراجع – مجلات – صحف – نشرات – مواد مصورة – كروت – صور فوتوجرافية – رسوم بيانية – وسائل سمعية وبصرية – كمبيوتر – شبكة الانترنت – مجسمات – شرائح .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة تربوية ) :
• التعريف بكيفية إعداد بحث بطريقة علمية صحيحة .
• التمييز بين الملخص والبحث من حيث الشكل والمضمون .
• التمييز بين الدورية والكتاب .
• التمييز بين الرقم العام ، رقم التصنيف ، الرقم الخاص .
الوحدة الخامسة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى المعارف العامة 0000 الفلسفة 100 ، الديانات 200 .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة المدرسية ، مكتبة المادة ، مكتبة الفصل ) .
• التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة العامة ، المكتبة الخاصة ، المكتبة المتخصصة ، المكتبة القومية ) .
الوحدة السادسة : ( مهارات ,انشطة تربوية وثقافية ) :
• تكليف الطلاب بإعداد أبحاث فى الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية بالاستعانة بالفهرس المصنف .
• موجز مبسط لتاريخ الكتاب ( ورق بردى – جلود الحيوانات – الورق ....... ) .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ، الموسوعات ودوائر المعارف .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع : الأدلة ، الاحصائيات .
الوحدة السابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
• قصة الطباعة وتطورها حتى ظهور الكمبيوتر .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد ملخصات وأبحاث .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مجلة المكتبة ، مطويات .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مناظرة ، برامج إذاعة المكتبة .
الصف الثانى الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب مجموعات المواد المكتبية .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وتريتب بطاقات بصندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• ترتيب الكتب على الرفوف طبقا لخطة التصنيف واسم المؤلف .
• أنواع المكتبات .
• المراجع .
• التمييز بين مصادر المعلومات الورقية واللاورقية .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بأهم فروع المعرفة فى قسم ( العلوم الاجتماعية ، اللغات ، العلوم البحتة ) .
• التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الخرائط ، الرسوم ، الهوامش ، الجداول ، الملاحق .
• التعريف بقائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، قائمة المراجع .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
• التعريف بالكشافات وأنواعها والاسماء : المواقع ، البلدان ، الاعلام .
• التعريف بالدوريات العامة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بالدوريات المتخصصة : أمثلة – أهميتها .
• التعريف بكيفية إعداد البحث الجماعى مع تنفيذ بعض الابحاث التى تخدم المواد الدراسية المختلفة .
الوحدة الخامسة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
• التمييز بين الدوريات والمراجع وكيفية الاستفادة منها كمصادر للمعلومات .
• التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ( الكتب السنوية ، الموجزات الارشادية ) .
• تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتوزيع بعض المراجع للتعريف على أنواعها ووكيفية استخدامها .
الوحدة السادسة : ( أنشطة ثقافية ومهارية ) :
• الندوة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• المحاضرة : مفهومها ، كيفية تنفيذها .
• التدريب على استخدام الاجهزة : المواد السمعية والبصرية والمصغرات التعليمية واسطوانات الحاسب المتوفرة بالمكتبة .
• تقسيم اطلاب إلى مجموعات للمحافظة على مقتنيات المكتبة مثل فحص الكتب وعزل الكتب الممزقة والتى تحتاج إلى إعادة تجليد وترميم .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
• تكليف التلاميذ بجمع معلومات وصور حول موضوعات معينة من مصادر مختلفة ( كتب ، دوريات ، نشرات ، خرائط إحصائية ) تمهيداً لتنفيذ أرشيف معلومات المكتبة .
• التعريف بالارشيف وكيفية تنفيذه وترتيبه وتنسيقه .
• التعريف بمعارض النشاط المكتبى وكيفية إعدادها – محتوياتها .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) للمشاركة فى عمل المعرض الختامى لانشطة المكتبة ( مجلات ، أبحاث ، ألبومات ، مطويات ، ملخصات ، مجسمات ، أرشيف معلومات ) .
الصف الثالث الاعدادى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) :
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب المكتبة .
• التدريب على استخدام الأجهزة السمعية والبصرية واستخدام الكمبيوتر فى الخدمات المكتبية .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) :
• أهمية التصنيف والفهرسة .
• التأكيد على مفهوم : الكتاب ، المرجع ، الدورية ، الألبوم .
• التأكيد على مفهوم : الندوة ، المناظرة ، المحاضرة ، الأرشيف .
• التأكيد على مفهموم : قائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، الكشاف .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
• التمييز بين البحث والمقال .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات لاعداد مقالات لبعض الموضوعات التى تتصل بالمنهج الدراسى .
• التعريف بأهم فروع قسم الفنون والادب والتاريخ والجغرافيا ، والتراجم .
الوحدة الرابعة : ( الاستخدام الجيد لمصادر أوعية المعلومات بالمكتبة )
• التعريف والتطبيق العلمى لكيفية البحث فى المعاجم العربية القديمة ( مختار الصحاح ، المصباح المنير ، المعجم الوسيط الوجيز ، القاموس المحيط ، لسان العرب ) .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) للافادة من برامج المكتبة المتاحة على الكمبيوتر .
• التدريب على كيفية البحث فى الموسوعات ودوائر المعارف ، معاجم التراجم معاجم البلدان .
• تكليف الطلاب للعمل فى مجموعات لتنفيذ وسائل إيضاحية مبسطة لكيفية البحث فى بعض أنواع المراجع .
الوحدة الخامسة : ( الببليوجرافيات وأهميتها ) :
• التعريف بالقوائم الببليوجرافية وأهميتها .
• كيفية إعداد ببليوجرافية مبسطة ( بيانات الوصف المادى بها ) .
• التدريب على إعداد ببليوجرافية لبعض المؤلفين بالاستعانة بفهرس المؤلف .
الوحدة السادسة :
تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لتنفيذ الآتى :
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج التاريخ .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج الجغرافيا .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج العلوم .
• إعداد ببليوجرافية مبسطة للكت التى تثرى منهج اللغة العربية .
الوحدة السابعة :
• تكليف ورش النشاط بنشر وتوزيع ما تم إعداده من ببليوجرافيات على المعلمين – الطلاب – مكتبات الفصول – مكتبات المواد .
• أبحاث جماعية وتجميع مواد أرشيفية للاحداث الجارية لتزويد أرشيف المكتبة .
• تكليف جماعة أصدقاء المكتبة وورش النشاط للاعداد للمعرض الختامى .
• عرض الأنشطة تحت إشراف أخصائى المكتبة .
المهارات الحياتية لمنهج المهرات المكتبية
للصف الأول الابتدائى لعام 2011 / 2012
الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
سبتمبر
الوحدة الأولى الأول الالتقاء بالتلاميذ الجدد . - التعرف على مكان المكتبة .
- مهام أخصائى المكتبة فى المدرسة .
- مكان العمل يجب أن يحتوى على ما يلزمه .
- حب المكتبة والقراءة .
الثانى التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة .
أكتوبر
الوحدة الثانية
المكتبة
وأخصائى المكتبة الأول التعرف على أخصائى المكتبة
الثانى التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) .
الثالث التعرف على محتويات أخرى للمكتبة (الأثاث)
الرابع التعرف على باقى محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) .
نوفمبر
الوحدة الثالثة
آداب المكتبة الأول وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . - اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة فى المكتبات .
- غرس عادة التنظيم والترتيب .
- المحافظة على المكتبة العامة .
الثانى سحب المقاعد برفق .
عدم التحدث بصوت مرتفع .
الثالث عدم تناول الأطعمة .
المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
ديسمبر
الوحدة الرابعة
العناية بالكتب الأول نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب .
وكيفية فتح الكتب الجديدة . - الكتاب خير صديق .
- كيفية المحافظة على الكتاب .
- الكتاب بالمكتبة ملكية عامة .
الثانى عدم تمزيق صفحات الكتاب .
وتقليب الصفحات برفق للمحافظة على أجزائه وتسلسله .
الثالث عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السيئة وعد ثنى صفحات الكتاب واستخدام الفواصل .
الرابع عدم الكتابة على صفحات الكتاب هوامشه .
الشهر
عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية
يناير تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين
فبراير
الوحدة الخامسة
الاستمتاع بالكتب والقصص الأول الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . - تحقيق النمو اللغوى لدى التلاميذ .
- اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد .
- التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل .
الثانى إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
الثالث مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
الرابع اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
مارس
الوحدة السادسة
مراجعة عامة الأول مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة - المحافظة على الممتلكات العامة .
- استخدام الأسهم الإرشادية فى الميادين والشوارع .
الثانى مناقشة لتلاميذ فى الدور الذى يقوم به
الثالث تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ومناقشتهم فى كيفية العناية بالكتب .
الرابع اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الاسهم الإرشادية فى الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة .
إبريل
الوحدة السابعة
أنشطة تربوية الأول تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم . - العمل فى جماعة .
- تنمية مهارات التلاميذ فى - فن التمثيل والإلقاء .
الثانى تختار كل مجموعة الوسيلة التى سيمثلون بها قصتهم .
الثالث كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع الأدوار .
الرابع كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقديمها .
مايو تقييم التلاميذ شفوياً للمهارات التى تم تنميتها وأيضاً النشاط العلمى من خلال أساليب رواية القصة وشرح لأنشطة المكتبة خلال العطلة الصيفية .
الموجه العام- عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 43
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 6:00 am من طرف admin
» سجلات مهمة لكل امناء مكتبات مدرسية ... تفحص و تعلم و انتج...
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:51 pm من طرف هيما 2015
» علامات التذكر فى اللغة والأدب ( محاولة لتبسيط التصنيف للجميع ) الحلقه الأولى
الخميس أكتوبر 15, 2015 11:21 am من طرف الموجه العام
» أنتظر الجميع
الإثنين فبراير 23, 2015 12:45 pm من طرف admin
» دعوة للأستاذ محمود رشوان
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 6:52 am من طرف admin
» التسيير الالكتروني للوثائق
الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm من طرف kahlaouidalal@gmail.com
» مجلة الزهور (مجلة مطبوعة) - مدرسة شندلات للتعليم الأساسي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:33 am من طرف منال محمود صلاح
» مجلة النور - العدد الأول - مكتبة مدرسة عزبة المنشاوي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:27 am من طرف منال محمود صلاح
» ممكن الافادة من امينة او امين مكتبة مدرسية
الإثنين أبريل 15, 2013 6:20 pm من طرف sdfs