المكتبة هي بيتنا الثاني...
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات ... و تكوين نقابة للمكتبات عن قريب
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المكتبة هي بيتنا الثاني...

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بالغربية ...هلم و أنضم إلينا !!!
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الإثنين سبتمبر 26, 2016 2:50 pm

شاطر | 
 

 مستخلصات كتب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموجه العام



عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: مستخلصات كتب   الثلاثاء فبراير 19, 2013 5:03 am

الضبط الببليوجرافي للإنتاج الفكري عند المسلمين



صدر سنة 2009 عن مكتبة زهراء الشرق بالقاهرة كتاب ((الضبط الببليوجرافي للإنتاج الفكري عند المسلمين حتى القرن العاشر الهجري)) للدكتور عبد الرحمن بن محمد العيفان، تصدير الدكتور عبد الستار الحلوجي.

يستعرض الكتاب من خلال فصوله الأربعة جهود المسلمين في الضبط الببليوجرافي للإنتاج الفكري ورصده من بواكيره قبل القرن الرابع الهجري وتأليف ابن النديم لـ ((الفهرست)) (ألَّفه سنة 377 هـ) – حيث اختص الفصل الأول بــ (البدايات الأولى للضبط الببليوجرافي عند المسلمين) ممهدًا بالحديث عن التدوين والتأليف، والثاني بـ (ابن النديم وكتابه الفهرست)- حتى طاش كبرى زاده (ت 968 هـ) وكتابه ((مفتاح السعادة))، الذي اختص به الفصل الرابع، يتخللهما فصل عرض فيه للجهود (ما بين ابن النديم وطاش كبرى زاده)، مفصلاً الحديث حول برامج الشيوخ، وقوائم مؤلفات الأفراد، وفهارس المكتبات، وقوائم المؤلفات المختارة، وأخيرًا الملامح الببليوجرافية في كتب التراجم.

يتناول الكتاب بالدرس التحليلي ((الفهرست)) و ((مفتاح السعادة))، ممهدًا بالبئية الثقافية في عصر كلاً من ابن النديم وطاش كبرى زاده، وتاريخ حياة كُلٍّ، ودوافع التأليف، وأسباب التسمية، ومصادر الكتابين، ونسخهما المخطوطة والمطبوعة، وجوانب التغطية، وطريقة الترتيب المــــُتَّبعة في التسجيلات، وبيانات الوصف، وأخيرًا الملاحظات على الكتاب وصاحبه.

وجاء الكتاب في 286 صفحة.

يذكر أن الكتاب كان في الأصل أطروحة حصل بها المؤلف على درجة الدكتوراه سنة 1996 من قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب - جامعة القاهرة، تحت عنوان ((أساليب الضبط الببليوجرافي عند المسلمين من القرن الرابع حتى القرن العاشر))، إشراف د. محمد فتحي عبد الهادي. وكانت نشرة "أخبار التراث العربي" في مجلدها الخامس (الأعداد 55 / 59) قد أشارت إلى تسجيل الرسالة حينها.

من موقع معهد المخطوطات العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستخلصات كتب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة هي بيتنا الثاني... :: إسهاماتك تهمنا-
انتقل الى: