المكتبة هي البيت الحقيقي .....
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات فيما بيننا
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المكتبة هي البيت الحقيقي .....

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بمحافظة الغربية ، أنضم إلينا
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 3:50 am

شاطر | 
 

 يوم اليتيم ودور المكتبة نحوه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموجه العام

avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: يوم اليتيم ودور المكتبة نحوه    الأربعاء أبريل 03, 2013 9:10 pm

المكتبة فى المدرسة من أكثر الأماكن حيوية ودورها مهم فى العملية التعليمية , لذا كان من الضرورى أن تساهم بدور مهم وواضح فى الاحتفال بالمناسبات القومية والدينية بهدف تدعيم العلمية التعليمية وإبراز لدور المكتبة فى المجتمع المدرسى لتكتسب الاحترام الواجب والمستحق لها فى هذا المجتمع , وفيمايلى سنعرض لتصور برنامج عمل خلال شهر إبريل , وهو برنامج استرشاد ىمقترح , يمكن للزملاء الأخصائيين تحسينه وتطويره , والزيادة عليه , والمهم فى النهاية أن نقوم نحن كأخصايين بدورنا فى الارتقاء بالمهنة وتقديم خدماتها للمترددين بأفضل الصور .

الجمعة الاولى من شهر ابريل هى إحتفال بيوم اليتيم فيه تسلط الاضواء والكاميرات على نجوم الفن والاعلام والسياسة وهم يتبادلون الصور التذكارية بمناسبة يوم اليتيم وبعد ان تطفأ الأنوار الاعلامية يعود كل إلى حاله , الأطفال إلى دور الايتام والباقى إلى أعمالهم.
وفكرة يوم اليتيم فكرة جميلة لكى يشعر الجميع ان لهم وجودا فى المجتمع وان لهم حقوقا وأنهم بشر يستحقون الاهتمام والرعاية ويستحقون أن يتعاملوا كأفراد طبيعيين , ورغم أهمية يوم اليتيم وفكرته الجيدة الا ان الاحتفال لا يزال مقصوراً على الشو الاعلامى فقط ويجب أن يتحول الى مكسب ويوم حقيقى للأيتام وليس يوما فقط وإنما يجب أن يتحول إلى أيام كثيرة بل وأسابيع يتم فيه دراسة أحوالهم وإحتياجاتهم وتوفير سبل الرعاية اللازمة لحمايتهم.
فاليتيم وصى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: «أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وأشار باصبعيه السبابه واليمني» مما يدل على مكانة اليتيم ومنزلته عند الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك يجب أن يتحول يوم اليتيم الى احتفال حقيقى ومشاركة فعالة

وقال تعالى
وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لاعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وقوله صلى الله عليه وسلم
أدنِ اليتيم منك وألطفه وامسح برأسه وأطعمه من طعامك.. فإن ذلك يلين قلبك ويدرك حاجتك

وأظن أنه من الأولى أن مكتبة كل مدرسة يكون لها الأولوية فى المشاركة الإيجابية فى تكريم يتيمها . لأنه ابن لها ولكل من فيها ، على أخصائى المكتبة ننشيط دورها , إن مكتبة المدرسة يمكن أن تكون هى الأم والأب فلا يجب تجاهلها وضرورة العمل على تنشيطها فى خدمة البلد وأبناء البلد .

يمكنكم طوال شهر أبريل الجاري تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية حيث يقام يوم ثقافى يتضمن أمسية شعرية , وعرضا فنيا لكورال الأطفال , إلى جانب فقرة مواهب وإبداعات من المكتبة.
كما يمكن تنظيم ندوة ولتكن بعنوان " مصر أمانة فى أيدى أبنائها " كما يمكن تقديم فقرة شعرية بمكتبة المدرسة , وكذلك يمكن عمل ندوة وليكن عنوانها " المشاريع الصغيرة كحل من حلول البطالة " وفى يوم أحر يمكن عمل ندوة يكون موضوعها " أثر أفلام الكرتون على شخصية الطفل "

وفي نفس السياق وفي إطار الاحتفال بمناسبة يوم اليتيم تعقد محاضرة بعنوان " يوم اليتيم " بمكتبة المدرسة , وفى نهاية فعاليات الاحتفال فى الأيام الأخيرة من الشهر يتم عمل ورشة فنية ومعرض وورشة خط عربى , وورشة قص ولصق وأشغال يدوية وصلصال زمهارات تشكيل الورق المعروف بفن الأوريجامى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم اليتيم ودور المكتبة نحوه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة هي البيت الحقيقي .....  :: مناسبات دينية و قومية و دولية للإحتفال بها على مدار العام-
انتقل الى: