المكتبة هي البيت الحقيقي .....
أهلا بكم في منتدى المكتبات المدرسية بمحافظة الغربية ... شارك معنا في تطوير المكتبات المدرسية ... لتحسين الأداء و تناقل الخبرات فيما بيننا
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/index.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>
المكتبة هي البيت الحقيقي .....

لقاء مفتوح بين أخصائى المكتبات بمحافظة الغربية ، أنضم إلينا
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 3:50 am

شاطر | 
 

 التقويم التربوى الشامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالي المسيري

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: التقويم التربوى الشامل   الأحد فبراير 14, 2010 9:53 pm

التقويم هو تقدير نمو التلاميذ وتقديمهم فى سبيل تحقيق الأهداف أو القيم فى المنهج.
والتقويم هو العملية التى يلجأ إليها المربى لمعرفة مدى نجاحه فى تحقيق الأهداف التى يسعى عليها،وهو العملية التى تلجأ إليها المدرسة لمعرفة مدى ماحققته من الأهداف التربوية للتلاميذ.
والتقويم هو العملية التى نحدد بواسطتها قيمة ما يحدث،وهو وصف شىء ما ثم الحكم على قبول أو ملاءمة ماوصف ،وهو عمليات تلخيصية،أو إعطاء قيمة لشىء ما،أو إعطاء حكم لغرض ما،أو عملية مقارنة نتائج التحصيل بالأهداف التعليمية المنشودة.
التقويم الشامل:
هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلم.
فالجانب المعرفى:يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات،ويقاس هذا الجانب المعرفى بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها الشفهية والتحريرية.
الجانب المهارى:يقصد به كل مايتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى مثل اعداد بحث أو مقال،اعداد ألبوم أو أرشيف،إلقاء شعر،رواية قصة،تمثيل أو مسرحية القصص.....الخ.
ويقاس هذا الجانب باستخدام اختبارات يطلق عليها اختبارات الاداء أو بطاقات الملاحظه،حيث يتم تقديم المهارة بطريقتين هما:
1- تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم.
2- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى.
والحقيقة أن التقويم هو المدخل الحقيقى لإصلاح التعليم؛ولا ينبغى أن تقف عملية التطوير عند تقويم أعمال التلاميذ،بل يجب أن يشمل التطوير كل جوانب العملية التعليمية من مناهج وطرق تدريس وادارة مدرسية ومعلم وأنشظة تربوية ومبنى مدرسى.

انتظروا المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموجه العام

avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: أين المزيد   الثلاثاء مارس 09, 2010 4:41 pm

لماذا توقف عطاؤك للمنتدى ياسالى يطمع جميع الزملاء فى المزيد الذى وعدتينا به فى أخر كلامك فى المرة السابقة عن التقويم الشامل , نتمنى ألا تتوقفى وتقومى بتغذية فقرتك وتزيدى من العطاء . . . . مع خالص تمنياتى لك بالتفوق والسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم التربوى الشامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتبة هي البيت الحقيقي .....  :: حصة المكتبة في ظل التقويم الشامل و النشاط المدرسي-
انتقل الى: