مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت نوفمبر 23, 2024 3:55 pm
سلسلة ( افكار لتفعيل حصه المكتبة ) (1)
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة ( افكار لتفعيل حصه المكتبة ) (1)
اولا : تقسيم وتنظيم الطلاب :
الهدف من ذلك :
المكتبة هى (مكان للأنشطة ) و ليس فصل دراسي – و التى من شأنها أن تكسب الطلاب مهارت كثيرة سواء في التعامل مع المعلومات او في اساليب الحصول عليها او في طرق عرض و تقديم و نقد و تحليل تلك المعلومات .
لذلك فتهيئة الطالب نفسيا لذلك تتطلب أن لا يجلس ، بل يقوم لممارسة الأنشطة .
و بداية ذلك هو تقسيم الطلاب الى مجموعات .
ما أتحدث فيه قد مارسته العام السابق و امارسه بأوجه مختلفه هذا العام للتغيير و التطوير و التجريب مع الطلاب و هو ما احسست انه يدفع الكثير منهم الى حصة المكتبة لمعرفة (( ما الجديد ؟)) . بل ان كثيرا منهم يحاسنى [ لماذا لم نأخذ حصة مكتبة الأسبوع السابق ] .
طريقه (1)
أ- عمل مجموعه ارقام من 1 الي 6 مثلا ( نسخ الرقم الواحد 5 مرات أو أكثر حسب عدد المجموعات التى تستوعبها مكتبتك او تريدها انت ، او حسب طبيعة موضوع الحصة ) .
ب - نأمر الطلاب بأنه ( كل من يحمل بطاقة رقم معين يتجمع على منضده محددة ( أو مجموعة كراسي مستديرة ) ...
مثلاً : يتجمع كل من يحمل بطاقه 3 معا على منضده ، و كل من يحمل بطاقة 1على منضده فيتكون لدينا مجموعات تتألف الواحدة من 5 افراد اولاد وبنات معا : (وتحدث التنافسيه )
جـ - يمكن جمع رقمين أو أكثر معاً عند ضيق المكتبة – كما افعل مع طلابي .
الميزه :
1-جعل الطالب ينتظر قدومه للحصه ليعرف أعضاء مجموعته الجديده وكيف يتنافس
2- عدم الرتابه في ممارسه الحصه والتجديد المستمر لروح المنافسه بها
3- يمكن اعطاء كل طالب علي حده درجته في الشفوي و السلوك علي حسب تعاونه داخل الحصه .
4- تعود الطالب والطالبه العمل معا بدون احراج أو خجل مما يكسر الحاجز النفسي .
5- اكتساب الطالب روح ما يسمى بـ ( التطوير و التغيير و التجديد ) فتصبح لازمةً له في حياته و هو ما يخدم أسمى أهداف المكتبة المدرسية ( التعلم الذاتي و التعليم المستمر ) .
طريقه (2)
يدخل الطلاب في اول حصه في بداية العام : يتم تقسيم الفصل حسب عدده الي مجموعات مثلا:
45 طالب يقسمون 5 مجموعات ( يترك للطلبه حرية تقسيم أنفسهم و اختيار اعضار كل مجموعة مع بعض الارشادات و التوجيه من الأخصائي )
تطلق كل مجموعه علي نفسها اسم او لقب ( دائم طوال العام ) تتميز به ( بشرط أن يمت بصله للمكتبة او القراءة او الثقافة ليناسب المكان الذي يجلسون فيه و لربطهم به ) ،
و كل مجموعه تختار ( قائد ) فيما بينها يتلقى التعليمات من الأخصائي و يشرف على تنفيذها .
المميزات : 1-
تعلية روح التنافسيه لدي الطلاب : كل مجموعه تنافس الآخري في الأنشطه داخل الحصه طوال العام ويتم تصفيه المجموعات كل شهر علي مستوي كل فصل ، ثم كل صف ، لتخرج مجموعه واحده متفوقه في دراجاتها ، حيث ( توضع صورهم وأسمائهم في لوحه شرف المكتبه لهذا الشهر ، و يمكن تكريمهم تحت مسمى ( نجوم حصة المكتبة ) في طابور الصباح بمجرد برواز او قلم شكله جميل ( و الله و هو ما يلهب روح التنافس بين الطلاب في حب حصة المكتبة و التسابق اليها ) .
مشكلة المكان او ضيق المكان محلوله : حيث كل طالب مع انتمائه لمجموعته يمكن ان يعمل وهو جالس في مكان بعيدا عنهم .
يمكن تعليه روح التنافس اكثر و ذلك بعمل مسا بقات بين المجموعات الفائزه في كل فصل مع مثيلاتها من الفصل الآخر في : المعلومات العامه والثقافيه ، واسئله من كل ماده سؤال . ( لأن المكتبه تدعم المنهج الدراسي ) مع وضع شروط للمجموعه التي تفوز أو تتفوق وتدخل المنافسه و هذه الشروط هي :
أ - أن يكون كل فرد في المجموعه قد قرأ ولخص علي الأقل كتابين من المكتبه في هذا الشهر ( و هو اقل عدد يمكن الوصول اليه )
ب- ان يكون درجاته داخل سجل درجات المكتبه عاليه وبخاصه في الشفوي والتحريري والسلوك والتزامه بالحضور وعدم الهروب من الحصه .
الطريقه (3)
هي خليط بين الطريقتين : حيث تستخدم الطريق الأولي ( طريقه الكروت ) عند تقسيم المجموعات في الطريقه (2) لأول مره في بداية العام الدراسي
و اليكم بعض الصور لتدعيم الفكرة اكثر :
أولاً : الطريقة ( 1 )
1- قمت بتقسيم الطلاب الى أربع مجموعات - فجُمع كل رقمين معا ( 4 و 6 / 3 و 5 / 1 / 2 ) نظرأ لضيق المكتبة .
أولا:..........( الصف السادس- موضوع الحصة " بطاقة المؤلف : تعريفها و أهميتها )
Uploaded with ImageShack.us
ثانياً : الطلاب أثناء تنفيذ النشاط ( بعد شرحه في ايجاز لهم )
Uploaded with ImageShack.us
Uploaded with ImageShack.us
Uploaded with ImageShack.us
نموذج لنشاط الطلاب في بيان بيانات الكتاب أولياً ( و على رأسها اسم المؤلف )
1-
Uploaded with ImageShack.us
2-
Uploaded with ImageShack.us
ملاحظات على الصور :
1- كروت الأرقام التى تم استخدامها هي البطاقات التى أتت مع كتب ( مشروع الكتاب القومي ) و كل رقم يتكرر 6 نسخ . من 1 - 10
2- الصناديق التى تعلو الأرفف في المكتبة هي ( الكراتين الصغيرة ) التى اتت تحمل كتب ( مشروع الكتاب القومى ) قمت بتغليفها بورق هدايا ثم لصقت عليها قوائم الأرفف ( الجدول الثالث من النسخه 21 لخطة لديوى العشري ) مطبوعه على ورق فرعوني .
3- ( كيفية تنفيذ حصة المكتبة ، و كيفية تحويلها الى نشاط مهما كان موضوع الحصة ، و كيفية ايصال المعلومة صحيحة و بسيطة للطلاب ) كل ذلك في متابعة باقى أجزاء السلسلة
الهدف من ذلك :
المكتبة هى (مكان للأنشطة ) و ليس فصل دراسي – و التى من شأنها أن تكسب الطلاب مهارت كثيرة سواء في التعامل مع المعلومات او في اساليب الحصول عليها او في طرق عرض و تقديم و نقد و تحليل تلك المعلومات .
لذلك فتهيئة الطالب نفسيا لذلك تتطلب أن لا يجلس ، بل يقوم لممارسة الأنشطة .
و بداية ذلك هو تقسيم الطلاب الى مجموعات .
ما أتحدث فيه قد مارسته العام السابق و امارسه بأوجه مختلفه هذا العام للتغيير و التطوير و التجريب مع الطلاب و هو ما احسست انه يدفع الكثير منهم الى حصة المكتبة لمعرفة (( ما الجديد ؟)) . بل ان كثيرا منهم يحاسنى [ لماذا لم نأخذ حصة مكتبة الأسبوع السابق ] .
طريقه (1)
أ- عمل مجموعه ارقام من 1 الي 6 مثلا ( نسخ الرقم الواحد 5 مرات أو أكثر حسب عدد المجموعات التى تستوعبها مكتبتك او تريدها انت ، او حسب طبيعة موضوع الحصة ) .
ب - نأمر الطلاب بأنه ( كل من يحمل بطاقة رقم معين يتجمع على منضده محددة ( أو مجموعة كراسي مستديرة ) ...
مثلاً : يتجمع كل من يحمل بطاقه 3 معا على منضده ، و كل من يحمل بطاقة 1على منضده فيتكون لدينا مجموعات تتألف الواحدة من 5 افراد اولاد وبنات معا : (وتحدث التنافسيه )
جـ - يمكن جمع رقمين أو أكثر معاً عند ضيق المكتبة – كما افعل مع طلابي .
الميزه :
1-جعل الطالب ينتظر قدومه للحصه ليعرف أعضاء مجموعته الجديده وكيف يتنافس
2- عدم الرتابه في ممارسه الحصه والتجديد المستمر لروح المنافسه بها
3- يمكن اعطاء كل طالب علي حده درجته في الشفوي و السلوك علي حسب تعاونه داخل الحصه .
4- تعود الطالب والطالبه العمل معا بدون احراج أو خجل مما يكسر الحاجز النفسي .
5- اكتساب الطالب روح ما يسمى بـ ( التطوير و التغيير و التجديد ) فتصبح لازمةً له في حياته و هو ما يخدم أسمى أهداف المكتبة المدرسية ( التعلم الذاتي و التعليم المستمر ) .
طريقه (2)
يدخل الطلاب في اول حصه في بداية العام : يتم تقسيم الفصل حسب عدده الي مجموعات مثلا:
45 طالب يقسمون 5 مجموعات ( يترك للطلبه حرية تقسيم أنفسهم و اختيار اعضار كل مجموعة مع بعض الارشادات و التوجيه من الأخصائي )
تطلق كل مجموعه علي نفسها اسم او لقب ( دائم طوال العام ) تتميز به ( بشرط أن يمت بصله للمكتبة او القراءة او الثقافة ليناسب المكان الذي يجلسون فيه و لربطهم به ) ،
و كل مجموعه تختار ( قائد ) فيما بينها يتلقى التعليمات من الأخصائي و يشرف على تنفيذها .
المميزات : 1-
تعلية روح التنافسيه لدي الطلاب : كل مجموعه تنافس الآخري في الأنشطه داخل الحصه طوال العام ويتم تصفيه المجموعات كل شهر علي مستوي كل فصل ، ثم كل صف ، لتخرج مجموعه واحده متفوقه في دراجاتها ، حيث ( توضع صورهم وأسمائهم في لوحه شرف المكتبه لهذا الشهر ، و يمكن تكريمهم تحت مسمى ( نجوم حصة المكتبة ) في طابور الصباح بمجرد برواز او قلم شكله جميل ( و الله و هو ما يلهب روح التنافس بين الطلاب في حب حصة المكتبة و التسابق اليها ) .
مشكلة المكان او ضيق المكان محلوله : حيث كل طالب مع انتمائه لمجموعته يمكن ان يعمل وهو جالس في مكان بعيدا عنهم .
يمكن تعليه روح التنافس اكثر و ذلك بعمل مسا بقات بين المجموعات الفائزه في كل فصل مع مثيلاتها من الفصل الآخر في : المعلومات العامه والثقافيه ، واسئله من كل ماده سؤال . ( لأن المكتبه تدعم المنهج الدراسي ) مع وضع شروط للمجموعه التي تفوز أو تتفوق وتدخل المنافسه و هذه الشروط هي :
أ - أن يكون كل فرد في المجموعه قد قرأ ولخص علي الأقل كتابين من المكتبه في هذا الشهر ( و هو اقل عدد يمكن الوصول اليه )
ب- ان يكون درجاته داخل سجل درجات المكتبه عاليه وبخاصه في الشفوي والتحريري والسلوك والتزامه بالحضور وعدم الهروب من الحصه .
الطريقه (3)
هي خليط بين الطريقتين : حيث تستخدم الطريق الأولي ( طريقه الكروت ) عند تقسيم المجموعات في الطريقه (2) لأول مره في بداية العام الدراسي
و اليكم بعض الصور لتدعيم الفكرة اكثر :
أولاً : الطريقة ( 1 )
1- قمت بتقسيم الطلاب الى أربع مجموعات - فجُمع كل رقمين معا ( 4 و 6 / 3 و 5 / 1 / 2 ) نظرأ لضيق المكتبة .
أولا:..........( الصف السادس- موضوع الحصة " بطاقة المؤلف : تعريفها و أهميتها )
Uploaded with ImageShack.us
ثانياً : الطلاب أثناء تنفيذ النشاط ( بعد شرحه في ايجاز لهم )
Uploaded with ImageShack.us
Uploaded with ImageShack.us
Uploaded with ImageShack.us
نموذج لنشاط الطلاب في بيان بيانات الكتاب أولياً ( و على رأسها اسم المؤلف )
1-
Uploaded with ImageShack.us
2-
Uploaded with ImageShack.us
ملاحظات على الصور :
1- كروت الأرقام التى تم استخدامها هي البطاقات التى أتت مع كتب ( مشروع الكتاب القومي ) و كل رقم يتكرر 6 نسخ . من 1 - 10
2- الصناديق التى تعلو الأرفف في المكتبة هي ( الكراتين الصغيرة ) التى اتت تحمل كتب ( مشروع الكتاب القومى ) قمت بتغليفها بورق هدايا ثم لصقت عليها قوائم الأرفف ( الجدول الثالث من النسخه 21 لخطة لديوى العشري ) مطبوعه على ورق فرعوني .
3- ( كيفية تنفيذ حصة المكتبة ، و كيفية تحويلها الى نشاط مهما كان موضوع الحصة ، و كيفية ايصال المعلومة صحيحة و بسيطة للطلاب ) كل ذلك في متابعة باقى أجزاء السلسلة
على سلامه- عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 45
الموقع : http://www.saaid.net/
السلام عليكم
[color=green] افكار كويسه جدا بس بتحتاج مساحه كبيرة كمان المفروض ان الاساس يكون ملائم للشغل ده وده سهل يطبق في مدارس ابتدائي وليست ااعدادي لان الخلط بين البنين والبنات فالسن ده ممكن يكون عامل سلبي وليس ايجابي ممكن تقلي المراقبه ولكن مع العدد الكبير للطلبه الذي يصل الى 47 صعب جدا المراقبه عليهم [/color]
fatoma- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 37
الموقع : زفتى
رد: سلسلة ( افكار لتفعيل حصه المكتبة ) (1)
جزاك الله خيرا على هذا المجهود الرائع وهذه الافكار الجميله وانه ليس بغريب على الاستاذ على سلامه ونحن ننتظر هذه الافكار منذ فترة ولكن يجب علينا نحن الاخصائيين العمل بها وتطبيقها بالفعل فى مدارسنا وانى فعلا قد بدات بالعمل بها ووجدتها جيدة جدا وتحبب الطلبه فى القراءة اكثر والمكتبة واثارة روح التنافس بينهم وساعدت ايضا على العمل المنظم داخل المكتبه والسيطره على الطلبه اكثر من العمل الفردى.ونشكرك على لفت انتباهنا الى كروت الارقام التى لم نكن نستخدمها وايضا استخدامك لصناديق الكتب الكبيره .انه لمجهود عظيم منك ولك جزيل الشكر ووفقك الله ونرجو المزيد من الافكار الجميله والجيده لتطوير العمل فى المكتبات واستخدام حصة المكتبة بطريقة افضل .
سالي المسيري- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 39
رد: سلسلة ( افكار لتفعيل حصه المكتبة ) (1)
أستـــــــــــــــــــــــــــاذ
أفكار ممتازة
طول عمرك أستاذ كبير يا أستاذ علي
كل يوم بتعلم منك أفكار جديدة
إلى الأمام دائما
أفكار ممتازة
طول عمرك أستاذ كبير يا أستاذ علي
كل يوم بتعلم منك أفكار جديدة
إلى الأمام دائما
وليد عزت- عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الله الله
مشكور طبعا على المجهود الواضح و افادك الله
محمد عبد الفتاح الكومى- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
العمر : 48
الموقع : قطور \ الغربيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 6:00 am من طرف admin
» سجلات مهمة لكل امناء مكتبات مدرسية ... تفحص و تعلم و انتج...
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:51 pm من طرف هيما 2015
» علامات التذكر فى اللغة والأدب ( محاولة لتبسيط التصنيف للجميع ) الحلقه الأولى
الخميس أكتوبر 15, 2015 11:21 am من طرف الموجه العام
» أنتظر الجميع
الإثنين فبراير 23, 2015 12:45 pm من طرف admin
» دعوة للأستاذ محمود رشوان
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 6:52 am من طرف admin
» التسيير الالكتروني للوثائق
الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm من طرف kahlaouidalal@gmail.com
» مجلة الزهور (مجلة مطبوعة) - مدرسة شندلات للتعليم الأساسي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:33 am من طرف منال محمود صلاح
» مجلة النور - العدد الأول - مكتبة مدرسة عزبة المنشاوي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:27 am من طرف منال محمود صلاح
» ممكن الافادة من امينة او امين مكتبة مدرسية
الإثنين أبريل 15, 2013 6:20 pm من طرف sdfs