مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت نوفمبر 23, 2024 3:55 pm
المكتبة والتقويم التربوى الشامل تبعاً للقار الوزارى 313
صفحة 1 من اصل 1
المكتبة والتقويم التربوى الشامل تبعاً للقار الوزارى 313
[المكتبة والتقويم التربوى الشامل :-
ينص القرار الوزارى رقم 313 بتاريخ 7/9/2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوى الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيها الابتدائية والإعدادية فى مادته السابعة على أن :
" يختار المتعلم فى ضوء ميوله واهتماماته نشاطين من الأنشطة التربوية الأخرى المتاحة بالمدرسة خاصة تلك التى يوجد لها مدرس أو أخصائى متخصص وتتوافر لها تجهيزات مناسبة بالمدرسة وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع ، ويمكن تغيير أحد النشاطين أو كليهما فى الفصل الدراسى الثانى " .
والمقصود بالأنشطة التربـويـة اللاصفية كما ورد بالقرار " الأنشطة التى ترتبط بمجالات النشاط الرياضى / الموسيقى / النشاط الفنى / الكشافة والمرشدات / المسرح / الصحافة / خدمة البيئة / النشاط العلمى / الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات / المكتبات / النشاط العملى ويشمل المجال الزراعى ، الصناعى ، الاقتصاد المنزلى وذلك فى الحلقة الابتدائية أما فى الحلقة الإعدادية فتشمل النشاط الرياضى / النشاط الموسيقى / المكتبة وكذلك النشاط العملى ( المجال الزراعى / المجال الصناعى / الاقتصاد المنزلى ) .
الصفين الأول والثانى الابتدائيين :
يختار التلميذ بمساعدة المعلم وولى الأمر نشاطين فقط من قائمة الأنشطة الاختيارية ( السابق ذكرها فيما سبق ) وذلك وفق ميوله وقدراته واهتماماته فى بداية الفصل الدراسى :
يكون التقويم شفهياً فى الفصلين الدراسيين للصف الأول الابتدائى .
يكون تقويم الأنشطة عملياً ( للصف الثانى ) ويعقد قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين .
يتم تدوين نتائج التقويم فى صورة تقدير وفقاً للجدول التالى :
النسبة المئوية للدرجة المستوى الإجراء
85 % فأكثر ممتاز رعاية وتحفيز
من 75 % إلى أقل من 85 % جيد جداً رعاية وتحفيز
من 65 % إلى أقل من 75 % جيد رفع كفاءة
من 50 % إلى أقل من 65 % مقبول رفع مستوى
أقل من 50 % دون المستوى برنامج علاجى
من الصف الثالث إلى الصف الثانى الإعدادى :
يختار التلميذ نشاطين من قائمة الأنشطة الاختيارية وفق ميوله واهتماماته وقدراته .
تقييم الأنشطة التربوية عملياً وذلك قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين .
تعتبر هذه الأنشطة الاختيارية مواد نجاح ورسوب وتضاف إلى المجموع .
يتم احتساب الدرجة التى يستحقها المتعلم عن كل مادة من إجمالى 100 درجة ويتم توزيع الدرجات على النحو التالى :
o 30 درجة أنشطة تعاونية .
o 20 درجة حضور وسلوك .
o 50 درجة تقييم عملى لمخرجات النشاط .
ويتم احتساب الدرجة النهائية للنشاط فى ضوء النهايات العطمى الحالية للنشاط وفق المعادلة التالية ( من الصف الأول الابتدائى حتى الثانى الإعدادى ) .
متوسط درجة المتعلم × النهاية العضمى الحالية
100
النهاية العظمى لنشاط المكتبات : 20 درجة .
مثال : متعلم حصل على متوسط درجة نشاط المكتبة فى النصف الأول 90 درجة .
متعلم حصل على متوسط درجة نشاط المكتبة فى النصف الثانى 90 درجة .
يكون المتوسط فى نهاية العام : 180 ÷ 2 = 90 .
فتكون درجته فى نهاية العام : 90×20 = 18
100
أى يحصل على 18 من 20 .
لا يوجد تقييمان فى نهاية كل وحدة .
لا يوجد تقييمات فى نصف الفصل الدراسى .
التقييم يكون قبل نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى بأسبوعين .
كيفية رصد الدرجات :
يحتفظ أخصائى المكتبة بكشف بأسماء وفصول التلاميذ والطلاب الذين اختاروا نشاط المكتبة .
يخصص دفتر للدرجات لكل صف دراسى كالآتى :
كشف توزيع الدرجات عن النصف الأول من العام الدراسى
الفصل الاسم نشاط تعاونى حضور وسلوك مخرجات مجموع نهاية الفصل الدراسى
اكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
10 10 10 30 20 50 100
يتم تقييم المخرجات ووضع درجة السلوك فى نهاية تقييمات الفصل الدراسى ( قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين ) .
وينطبق هذا على الفصل الدراسى الثانى عن شهور ( فبراير ، مارس ، إبريل ) .
الصف الثالث الإعدادى :
كيفية احتساب درجات تقويم نصف العام الأول والثانى للصف الثالث الإعدادى :
6 درجات أنشطة تعاونية .
4 درجات حضور وسلوك .
يتم احتساب الدرجات باعتبارها مائة درجة توزع على النحو التالى :
كشف توزيع الدرجات عن النصف الأول من العام الدراسى
الفصل الاسم نشاط تعاونى حضور وسلوك مجموع نهاية الفصل الدراسى
اكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
20 20 20 60 40 100
ويتم احتساب الدرجة كالآتى : درجة الطالب × 10
100
مثال : طالب حصل على 80 درجة من 100 درجة
فتكون درجته : 80×10 = 8
100
وينطبق هذا على الفصل الدراسى الثانى عن شهور ( فبراير ، مارس ، إبريل ) .
أولا : مجالات النشاط التعاونى
للمرحلة الابتدائية : ( 30 درجة )
ويشتمل النشاط التعاونى فى أنشطة المكتباتا المجالات الآتية :
كتابة مقالات مجلة المكتبة .
تحرير برامج إذاعة المكتبة .
المناظرات والندوات .
جماعة أصدقاء المكتبة .
رواية وسرد القصة بالأساليب المختلفة .
إعداد الماكيتات والمجسمات .
مسرحة القصة .
إعداد الألبومات .
إعداد ملخصات الكتب وإعداد غلاف مبتكر لعدد من الكتب لعدد من الكتب التى تتناول موضوع واحد .
للمرحلة الإعدادية : ( 30 درجة )
يشمل النشاط التعاونى فى أنشطة المكتبات المجالات الآتية :
المشاركة فى كتابة مقالات مجلة المكتبة الشهرية والإصدارات الخاصة فى المناسبات القومية والاجتماعية المختلفة .
المشاركة فى تحرير برامج إذاعة المكتبة الأسبوعية .
الأبحاث الجماعية .
إعداد ببليوجرافيات لخدمة المناهج أو المناسبات .
المشاركة فى نشاط الندوات ، المناظرات ، المحاضرات .
المشاركة فى نشاط المسابقات والمعسكرات الثقافية على مستوى الإدارة / المديرية / الوزارة .
المشاركة فى جماعة أصدقاء المكتبة وأنشطتها المختلفة .
إعداد أرشيف المعلومات .
المشاركة فى البرلمان الصغير .
ثانيا : التقييم العملى لمخرجات الأنشطة ( 50 درجة تخصص للتقييم قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين ) توزع على النحو التالى :
25 درجة : تخصص لمدى استيعاب المتعلم للمهارات المكتبية التى تم شرحها من خلال الأساليب المختلفة للتقوية العملى والشفوى ( للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ) .
25 درجة : تخصص لمخرجات الأنشطة السابق توضيحها .
ثالثا : الحصور والسلوك : ( 20 درجة )
تقييم على مدار الفصل الدراسى حيث يتم حصر الحضور لكل فترة من فترات المكتبة وتقييم سلوك التلميذ داخل المكتبة .
أحكام خاصة بالحلقتين الابتدائية والإعدادية :
الأنشطة التربوية اللاصفية التى يختارها المتعلمون يتم تقويمها على مدار كل فصل دراسى ويمكن تغيير الأنشطة بعد ذلك فى الفصل الدراسى الثانى .
زمن الفترة الدراسية = 90 دقيقة ويسمح بتقسيم الفترات فى المواد الدراسية والأنشطة التى تحتاج ذلك .
لا يعقد امتحان دور ثان للمتعلمين بالصفين الأول والثانى الابتدائيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب فى الدور الأول فى الأنشطة التربوية .
يتم تقويم الأنشطة التربوية للصفين الأول والثانى الابتدائيين عمليا بالفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى عن طريق التقديرات فقط .
يعفى التلاميذ المتقدمون من الخارج على نظام المنازل من درجة تقييم الأنشطة التربوية .
طلاب المنازل المتقدمون لامتحانات النقل بالإعدادى يعفون من درجات الأنشطة التربوية اللاصفية .
طلاب المنازل المتقدمون لامتحان الصف الثالث الإعدادى يعفون من درجات التقويم الخاص بالأنشطة التربوية اللاصفية .
يحتفظ المعلم بكشوف تجميع من أصل وصورتين لكل مادة فى نهاية كل صف دراسى على أن يسلم الأصل إلى لجنة النظام والمراقبة .
يوقع المعلم وولى الأمر بالعلم على جميع أعمال المتعلم ويراجع موجه المادة .
يقوم المتعلم العائد من الخارج ونسبه حضوره فى الفصل الدراسى الأول 50 % فأكثر بالمشاركة فى الأنشطة الصفية والتربوية وتحتسب له الدرجة الكاملة على كل منها .
المتعلم العائد من الخارج بعد منتصف الفصل الدراسى الأول تحتسب له الدرجة الكلية للفصل الدراسى الأول على الاختبار التحريرى فى جميع المواد الدراسية الأساسية على أن يشارك فى الأنشطة الصفية والتربوية والاختبارات التحريرية النصفية والنهائية للفصل الدراسى الثانى .
إذا تغيب المتعلم عن الفصل الدراسى أو الفصل الدراسى الثانى يعفى من الأنشطة الصفية والتربوية والاختبار النصفى ويتم تقييمه فى الفصل الدراسى المتواجد فيه بناء على الدرجة الكلية للتقويمات بالصف الدراسى .
مواد القرار ( 313 ) الصادر بتاريخ 7/9/2011 والخاص بالتقويم الشامل والتى تتناول الأنشطة التربوية :
مواد رقم ( 4 – 5 – 7 – 10 – 11 – 12 – 13 – 14 – 15 – 16 – 17 – 19 – 21 – 24 ) ويمكن الإطلاع على القرار كاملا من خلال موقع الوزارة الإلكترونى :
http://knowledge.moe.gov.eg/Arabic/Services/InstitutionalDecisions
ينص القرار الوزارى رقم 313 بتاريخ 7/9/2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوى الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيها الابتدائية والإعدادية فى مادته السابعة على أن :
" يختار المتعلم فى ضوء ميوله واهتماماته نشاطين من الأنشطة التربوية الأخرى المتاحة بالمدرسة خاصة تلك التى يوجد لها مدرس أو أخصائى متخصص وتتوافر لها تجهيزات مناسبة بالمدرسة وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع ، ويمكن تغيير أحد النشاطين أو كليهما فى الفصل الدراسى الثانى " .
والمقصود بالأنشطة التربـويـة اللاصفية كما ورد بالقرار " الأنشطة التى ترتبط بمجالات النشاط الرياضى / الموسيقى / النشاط الفنى / الكشافة والمرشدات / المسرح / الصحافة / خدمة البيئة / النشاط العلمى / الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات / المكتبات / النشاط العملى ويشمل المجال الزراعى ، الصناعى ، الاقتصاد المنزلى وذلك فى الحلقة الابتدائية أما فى الحلقة الإعدادية فتشمل النشاط الرياضى / النشاط الموسيقى / المكتبة وكذلك النشاط العملى ( المجال الزراعى / المجال الصناعى / الاقتصاد المنزلى ) .
الصفين الأول والثانى الابتدائيين :
يختار التلميذ بمساعدة المعلم وولى الأمر نشاطين فقط من قائمة الأنشطة الاختيارية ( السابق ذكرها فيما سبق ) وذلك وفق ميوله وقدراته واهتماماته فى بداية الفصل الدراسى :
يكون التقويم شفهياً فى الفصلين الدراسيين للصف الأول الابتدائى .
يكون تقويم الأنشطة عملياً ( للصف الثانى ) ويعقد قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين .
يتم تدوين نتائج التقويم فى صورة تقدير وفقاً للجدول التالى :
النسبة المئوية للدرجة المستوى الإجراء
85 % فأكثر ممتاز رعاية وتحفيز
من 75 % إلى أقل من 85 % جيد جداً رعاية وتحفيز
من 65 % إلى أقل من 75 % جيد رفع كفاءة
من 50 % إلى أقل من 65 % مقبول رفع مستوى
أقل من 50 % دون المستوى برنامج علاجى
من الصف الثالث إلى الصف الثانى الإعدادى :
يختار التلميذ نشاطين من قائمة الأنشطة الاختيارية وفق ميوله واهتماماته وقدراته .
تقييم الأنشطة التربوية عملياً وذلك قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين .
تعتبر هذه الأنشطة الاختيارية مواد نجاح ورسوب وتضاف إلى المجموع .
يتم احتساب الدرجة التى يستحقها المتعلم عن كل مادة من إجمالى 100 درجة ويتم توزيع الدرجات على النحو التالى :
o 30 درجة أنشطة تعاونية .
o 20 درجة حضور وسلوك .
o 50 درجة تقييم عملى لمخرجات النشاط .
ويتم احتساب الدرجة النهائية للنشاط فى ضوء النهايات العطمى الحالية للنشاط وفق المعادلة التالية ( من الصف الأول الابتدائى حتى الثانى الإعدادى ) .
متوسط درجة المتعلم × النهاية العضمى الحالية
100
النهاية العظمى لنشاط المكتبات : 20 درجة .
مثال : متعلم حصل على متوسط درجة نشاط المكتبة فى النصف الأول 90 درجة .
متعلم حصل على متوسط درجة نشاط المكتبة فى النصف الثانى 90 درجة .
يكون المتوسط فى نهاية العام : 180 ÷ 2 = 90 .
فتكون درجته فى نهاية العام : 90×20 = 18
100
أى يحصل على 18 من 20 .
لا يوجد تقييمان فى نهاية كل وحدة .
لا يوجد تقييمات فى نصف الفصل الدراسى .
التقييم يكون قبل نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى بأسبوعين .
كيفية رصد الدرجات :
يحتفظ أخصائى المكتبة بكشف بأسماء وفصول التلاميذ والطلاب الذين اختاروا نشاط المكتبة .
يخصص دفتر للدرجات لكل صف دراسى كالآتى :
كشف توزيع الدرجات عن النصف الأول من العام الدراسى
الفصل الاسم نشاط تعاونى حضور وسلوك مخرجات مجموع نهاية الفصل الدراسى
اكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
10 10 10 30 20 50 100
يتم تقييم المخرجات ووضع درجة السلوك فى نهاية تقييمات الفصل الدراسى ( قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين ) .
وينطبق هذا على الفصل الدراسى الثانى عن شهور ( فبراير ، مارس ، إبريل ) .
الصف الثالث الإعدادى :
كيفية احتساب درجات تقويم نصف العام الأول والثانى للصف الثالث الإعدادى :
6 درجات أنشطة تعاونية .
4 درجات حضور وسلوك .
يتم احتساب الدرجات باعتبارها مائة درجة توزع على النحو التالى :
كشف توزيع الدرجات عن النصف الأول من العام الدراسى
الفصل الاسم نشاط تعاونى حضور وسلوك مجموع نهاية الفصل الدراسى
اكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
20 20 20 60 40 100
ويتم احتساب الدرجة كالآتى : درجة الطالب × 10
100
مثال : طالب حصل على 80 درجة من 100 درجة
فتكون درجته : 80×10 = 8
100
وينطبق هذا على الفصل الدراسى الثانى عن شهور ( فبراير ، مارس ، إبريل ) .
أولا : مجالات النشاط التعاونى
للمرحلة الابتدائية : ( 30 درجة )
ويشتمل النشاط التعاونى فى أنشطة المكتباتا المجالات الآتية :
كتابة مقالات مجلة المكتبة .
تحرير برامج إذاعة المكتبة .
المناظرات والندوات .
جماعة أصدقاء المكتبة .
رواية وسرد القصة بالأساليب المختلفة .
إعداد الماكيتات والمجسمات .
مسرحة القصة .
إعداد الألبومات .
إعداد ملخصات الكتب وإعداد غلاف مبتكر لعدد من الكتب لعدد من الكتب التى تتناول موضوع واحد .
للمرحلة الإعدادية : ( 30 درجة )
يشمل النشاط التعاونى فى أنشطة المكتبات المجالات الآتية :
المشاركة فى كتابة مقالات مجلة المكتبة الشهرية والإصدارات الخاصة فى المناسبات القومية والاجتماعية المختلفة .
المشاركة فى تحرير برامج إذاعة المكتبة الأسبوعية .
الأبحاث الجماعية .
إعداد ببليوجرافيات لخدمة المناهج أو المناسبات .
المشاركة فى نشاط الندوات ، المناظرات ، المحاضرات .
المشاركة فى نشاط المسابقات والمعسكرات الثقافية على مستوى الإدارة / المديرية / الوزارة .
المشاركة فى جماعة أصدقاء المكتبة وأنشطتها المختلفة .
إعداد أرشيف المعلومات .
المشاركة فى البرلمان الصغير .
ثانيا : التقييم العملى لمخرجات الأنشطة ( 50 درجة تخصص للتقييم قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين ) توزع على النحو التالى :
25 درجة : تخصص لمدى استيعاب المتعلم للمهارات المكتبية التى تم شرحها من خلال الأساليب المختلفة للتقوية العملى والشفوى ( للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ) .
25 درجة : تخصص لمخرجات الأنشطة السابق توضيحها .
ثالثا : الحصور والسلوك : ( 20 درجة )
تقييم على مدار الفصل الدراسى حيث يتم حصر الحضور لكل فترة من فترات المكتبة وتقييم سلوك التلميذ داخل المكتبة .
أحكام خاصة بالحلقتين الابتدائية والإعدادية :
الأنشطة التربوية اللاصفية التى يختارها المتعلمون يتم تقويمها على مدار كل فصل دراسى ويمكن تغيير الأنشطة بعد ذلك فى الفصل الدراسى الثانى .
زمن الفترة الدراسية = 90 دقيقة ويسمح بتقسيم الفترات فى المواد الدراسية والأنشطة التى تحتاج ذلك .
لا يعقد امتحان دور ثان للمتعلمين بالصفين الأول والثانى الابتدائيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب فى الدور الأول فى الأنشطة التربوية .
يتم تقويم الأنشطة التربوية للصفين الأول والثانى الابتدائيين عمليا بالفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى عن طريق التقديرات فقط .
يعفى التلاميذ المتقدمون من الخارج على نظام المنازل من درجة تقييم الأنشطة التربوية .
طلاب المنازل المتقدمون لامتحانات النقل بالإعدادى يعفون من درجات الأنشطة التربوية اللاصفية .
طلاب المنازل المتقدمون لامتحان الصف الثالث الإعدادى يعفون من درجات التقويم الخاص بالأنشطة التربوية اللاصفية .
يحتفظ المعلم بكشوف تجميع من أصل وصورتين لكل مادة فى نهاية كل صف دراسى على أن يسلم الأصل إلى لجنة النظام والمراقبة .
يوقع المعلم وولى الأمر بالعلم على جميع أعمال المتعلم ويراجع موجه المادة .
يقوم المتعلم العائد من الخارج ونسبه حضوره فى الفصل الدراسى الأول 50 % فأكثر بالمشاركة فى الأنشطة الصفية والتربوية وتحتسب له الدرجة الكاملة على كل منها .
المتعلم العائد من الخارج بعد منتصف الفصل الدراسى الأول تحتسب له الدرجة الكلية للفصل الدراسى الأول على الاختبار التحريرى فى جميع المواد الدراسية الأساسية على أن يشارك فى الأنشطة الصفية والتربوية والاختبارات التحريرية النصفية والنهائية للفصل الدراسى الثانى .
إذا تغيب المتعلم عن الفصل الدراسى أو الفصل الدراسى الثانى يعفى من الأنشطة الصفية والتربوية والاختبار النصفى ويتم تقييمه فى الفصل الدراسى المتواجد فيه بناء على الدرجة الكلية للتقويمات بالصف الدراسى .
مواد القرار ( 313 ) الصادر بتاريخ 7/9/2011 والخاص بالتقويم الشامل والتى تتناول الأنشطة التربوية :
مواد رقم ( 4 – 5 – 7 – 10 – 11 – 12 – 13 – 14 – 15 – 16 – 17 – 19 – 21 – 24 ) ويمكن الإطلاع على القرار كاملا من خلال موقع الوزارة الإلكترونى :
http://knowledge.moe.gov.eg/Arabic/Services/InstitutionalDecisions
الموجه العام- عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 44
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 6:00 am من طرف admin
» سجلات مهمة لكل امناء مكتبات مدرسية ... تفحص و تعلم و انتج...
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:51 pm من طرف هيما 2015
» علامات التذكر فى اللغة والأدب ( محاولة لتبسيط التصنيف للجميع ) الحلقه الأولى
الخميس أكتوبر 15, 2015 11:21 am من طرف الموجه العام
» أنتظر الجميع
الإثنين فبراير 23, 2015 12:45 pm من طرف admin
» دعوة للأستاذ محمود رشوان
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 6:52 am من طرف admin
» التسيير الالكتروني للوثائق
الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm من طرف kahlaouidalal@gmail.com
» مجلة الزهور (مجلة مطبوعة) - مدرسة شندلات للتعليم الأساسي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:33 am من طرف منال محمود صلاح
» مجلة النور - العدد الأول - مكتبة مدرسة عزبة المنشاوي - إدارة السنطة التعليمية
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 8:27 am من طرف منال محمود صلاح
» ممكن الافادة من امينة او امين مكتبة مدرسية
الإثنين أبريل 15, 2013 6:20 pm من طرف sdfs